أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
الأخبار
يعلن فريق MGI عن إطلاق برنامج إجازة (Bac+3) بالمغرب تحت عنوان: “السمعي البصري، ألعاب الفيديو، التصميم، والوسائط المتعددة التفاعلية”.
يدرس هذا البرنامج بـمركز التميز في التصميم والفنون التطبيقية بالقنيطرة، التابع لـجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، في إطار الجهود المتواصلة لتطوير الكفاءات في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية.
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة صفحتنا:
https://moroccogamingindustry.ma/ar/التكوين/عروض-التكوين/
يعلن فريق MGI عن إطلاق برنامج ماستر جديد (Bac+5) بالمغرب تحت عنوان: “هندسة وتحليل البيانات المطبقة على صناعة الألعاب الإلكترونية”.
يدرس هذا البرنامج بـ المدرسة العليا للأساتذة بفاس، التابعة لـجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في إطار الجهود المتواصلة لتطوير الكفاءات في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية.
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة صفحتنا:
https://moroccogamingindustry.ma/ar/التكوين/عروض-التكوين/
شهدت مدينة الرباط، يوم الجمعة 03 أكتوبر، حفل تسليم شهادات الفوج الأول من برنامج تكوين Video Game Creator، بحضور السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، والسيد سفير الجمهورية الفرنسية بالمغرب، إلى جانب الشركاء الأكاديميين والمؤسساتيين: الجامعة الدولية للرباط (UIR)، مدرسة ISART Digital، ومؤسسة FISMAC.
ويُجسّد هذا التتويج سنة كاملة من التكوين المكثف الذي استفاد منه أربعون شابًا وشابة من مختلف جهات المملكة، بحيث شكّلت النساء 35%منهم. وقد أبانت مشاريعهم النهائية عن مستوى رفيع من الإبداع المستلهم من الثقافة المغربية، مع التزام صارم بالمعايير الدولية لصناعة ألعاب الفيديو.
بفضل هذا التكوين الممول من الوزارة، بات بإمكان الخريجين الجدد المساهمة في دينامية الاستوديوهات المغربية القائمة، أو إطلاق مقاولات ناشئة جديدة، إلى جانب إغناء قطاعات أخرى مرتبطة بالتكنولوجيا والإبداع مثل الصحة، التعليم، وصون التراث الثقافي. خطوة جديدة تؤكد طموح المغرب نحو صناعة ألعاب فيديو مبتكرة وواعدة تفتح آفاق الشغل للشباب.
الرباط، 13 نونبر 2025
وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، صندوق الإيداع والتدبير وشركة CDG Invest اتفاقية شراكة استراتيجية لإطلاق برنامج “مختبر توظيف آليات الألعاب الإلكترونية”(Gamification Lab)، الذي يشكل رافعة للابتكار، بغية تثمين المواهب المغربية في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية، والسعي إلى تحفيز الإبداع لدى الشباب المغاربة ودعم ريادة الأعمال، بما يعزز مكانة المغرب في هذا المجال الذي يشهد نمواً وتوسعاً متسارعاً.
يهدف البرنامج إلى إنشاء منصة وطنية مخصصة لترويج واقتناء حلول توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) التي تعمل على تطويرها الشركات الناشئة المغربية لفائدة الفاعلين في القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات الحيوية مثل التعليم، الصحة، الثقافة، التشغيل، والسياحة. ومن شأن هذه المنصة أن تشجع على تطوير الصناعة الوطنية للألعاب الإلكترونية ودعم إنتاج المحتويات الرقمية المحلية.
يطمح هذا البرنامج أيضاً إلى خلق فرص شغل مؤهلة ومستدامة، وتقوية منظومة الشركات الناشئة المغربية المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، مع النهوض باستخدام تقنيات توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) كأدوات فعالة بما يسهم في تطوير اقتصاد رقمي شامل.
وسيتم تفعيل البرنامج من خلال دراسة احتياجات الفاعلين في القطاعين العام والخاص، وتوقيع اتفاقيات مع الجهات المستفيدة، يليها إطلاق طلبات إبداء الاهتمام لانتقاء ومواكبة الشركات الناشئة المغربية، لضمان دعم فعّال ومستدام للمواهب الوطنية وتعزيز تنافسية الصناعة الرقمية في المغرب.
في إطار برنامج Video Game Incubator، الذي يندرج ضمن الاتفاقية الموقعة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل (MJCC) ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية ووزارة الثقافة الفرنسية، حظيت الشركات الناشئة المحتضَنة بفرصة المشاركة في المعرض الدولي لصناعة الألعاب الإلكترونية Gamescom 2025، وذلك برفقة المعهد الفرنسي بالمغرب وLevel Link Partners.
و يعد هذا المعرض أكبر منصة عالمية تجمع مطوري الألعاب، الناشرين، والمستثمرين، حيث وفرت هذه المشاركة للشركات الناشئة المغربية التسع فرصة فريدة لعرض ابتكاراتها وبناء علاقات قيمة على الصعيد الدولي.
خلال النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 6 يوليوز 2025 بـ قصر الرياضات، المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، تم اختيار خمس شركات ضمن برنامج Huawei Cloud Gaming للشركات الناشئة، وهي: Octav Studio وKokoro Games وGeek Culture Agency وYaaz Company وAB Progress.
ويهدف هذا البرنامج إلى توفير حلول Cloud Gaming وفرص تدريبية متخصصة في هذا القطاع للشركات الناشئة المختارة في مجال الألعاب الإلكترونية، بما يعزز قدراتها التكنولوجية ويدعم نموها في صناعة الألعاب الرقمية.
الرباط، 13 نونبر 2025
وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، صندوق الإيداع والتدبير وشركة CDG Invest اتفاقية شراكة استراتيجية لإطلاق برنامج “مختبر توظيف آليات الألعاب الإلكترونية”(Gamification Lab)، الذي يشكل رافعة للابتكار، بغية تثمين المواهب المغربية في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية، والسعي إلى تحفيز الإبداع لدى الشباب المغاربة ودعم ريادة الأعمال، بما يعزز مكانة المغرب في هذا المجال الذي يشهد نمواً وتوسعاً متسارعاً.
يهدف البرنامج إلى إنشاء منصة وطنية مخصصة لترويج واقتناء حلول توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) التي تعمل على تطويرها الشركات الناشئة المغربية لفائدة الفاعلين في القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات الحيوية مثل التعليم، الصحة، الثقافة، التشغيل، والسياحة. ومن شأن هذه المنصة أن تشجع على تطوير الصناعة الوطنية للألعاب الإلكترونية ودعم إنتاج المحتويات الرقمية المحلية.
يطمح هذا البرنامج أيضاً إلى خلق فرص شغل مؤهلة ومستدامة، وتقوية منظومة الشركات الناشئة المغربية المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، مع النهوض باستخدام تقنيات توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) كأدوات فعالة بما يسهم في تطوير اقتصاد رقمي شامل.
وسيتم تفعيل البرنامج من خلال دراسة احتياجات الفاعلين في القطاعين العام والخاص، وتوقيع اتفاقيات مع الجهات المستفيدة، يليها إطلاق طلبات إبداء الاهتمام لانتقاء ومواكبة الشركات الناشئة المغربية، لضمان دعم فعّال ومستدام للمواهب الوطنية وتعزيز تنافسية الصناعة الرقمية في المغرب.
مسابقة هواوي للمطورين لعام 2025 تشهد انطلاقة قوية، مع مشاركة 138 فريقًا مغربيًا يعرضون إبداعهم ومهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي (AI).
إذ لا زالت أبواب المسابقة مفتوحة، بحيث تم تمديد الموعد النهائي للتسجيل حتى 15 نوفمبر 2025، مما يمنح المزيد من الفرق المغربية فرصة الانضمام.
لا تفوتوا هذه الفرصة لإظهار ابتكاراتكم والمنافسة على جوائز نقدية وقسائم دعم قيمة!
سجّلوا الآن عبر الرابط التالي: https://shorturl.at/eIdbW
يهدف هذا الملحق إلى إحداث برنامج فرعي لدعم صناعة الألعاب الإلكترونية، وهو آلية مخصصة لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات الناشئة المغربية العاملة في مجال تطوير ألعاب الفيديو.
ويُعبّئ هذا البرنامج الفرعي غلافًا ماليًا سنويًا أقصاه 50 مليون درهم خلال الفترة 2026–2028، عبر صندوق دعم الابتكار، من أجل دعم مراحل النمذجة الصناعية والتصنيع التجريبي للمشاريع المبتكرة في هذا القطاع الواعد.
(المصدر: وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، 03 نونبر 2025)
في 16 أبريل، وعلى هامش معرض GITEX AFRICA المنظم بمدينة مراكش، وقع السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اتفاقية شراكة مع شركة OneCloud، بهدف تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصةً من خلال مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية المرتقبة بالرباط. وتروم هذه الاتفاقية تطوير حلول مخصصة للألعاب السحابية، تستجيب لاحتياجات المنظومة الخاصة بالشركات العاملة في قطاع الألعاب الإلكترونية.
في 3 مارس 2025، عقد السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اجتماعاً مع السيد هانس كورنيادي صالح، رئيس شركة Garena في منطقة الشرق الأوسط. تُعد Garena واحدة من أبرز شركات نشر ألعاب الفيديو على المستوى العالمي، وتشتهر بلعبتها الشهيرة Free Fire، التي تُعد من بين أكثر ألعاب الهاتف المحمول شعبية على مستوى العالم. خلال هذا اللقاء، أشاد السيد صالح بالدينامية المتصاعدة التي يشهدها المغرب في مجال تطوير صناعة ألعاب الفيديو، كما قدم مشروعاً يهدف إلى دعم توسيع أنشطة شركة Garena داخل المملكة.
في يوم 26 فبراير 2025، قام السيد بنجامين أنسوم، الرئيس التنفيذي لشركة TA Publishing (إحدى الشركات التابعة لمجموعة Forever Entertainment، وهي ناشر رئيسي على منصة Nintendo Switch)، بتوقيع خطاب نوايا مع السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، وذلك بحضور السيدة رشيدة داتي، وزيرة الثقافة الفرنسية.
يمثل هذا الاتفاق علامة فارقة في تطوير النظام البيئي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. ويندرج هذا المشروع في إطار الديناميكية الوطنية الهادفة إلى ترسيخ مكانة المغرب كمركز أفريقي لصناعة الألعاب الإلكترونية.
ويتضمن المشروع إنشاء استوديو في الرباط يضم ما بين 50 إلى 100 موظف على المدى الطويل، متخصص في تطوير الألعاب الإلكترونية. وفي هذا السياق، ستقوم TA Publishing بتعبئة خبراتها لهيكلة المشروع، بينما ستقوم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتسهيل عملية الإنشاء من خلال تدابير تحفيزية ودعم إداري وتشغيلي.
وأردف السيد بنجامين أنسوم قائلاً: “بعد عامين من البحث عن مواقع دولية، أثبت المغرب نفسه من خلال استراتيجيته المنظمة وذات الرؤية. نحن على قناعة بأن مدينة الألعاب الإلكترونية للرباط ستصبح مركزًا رئيسيًا لنمونا.”
TA Publishing هي شركة فرنسية متخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية، وهي شركة تابعة لمجموعة Forever Entertainment، إحدى أكبر شركات نشر الألعاب الإلكترونية على منصة Nintendo Switch على مستوى العالم.
توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف، الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية والعصبة الجهوية الرباط-سلا-القنيطرة للألعاب الإلكترونية، من أجل النهوض بالثقافة الرقمية وألعاب الفيديو.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك بشأن النهوض بالثقافة الرقمية وألعاب الفيديو، بما يفضي إلى تثمين التراث الفني والثقافي عبر مبادرات مبتكرة وبيداغوجية.
وفي إطار هذه الاتفاقية، ستشارك الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية في إغناء تجربة زيارة المتاحف من خلال إدماج الألعاب الإلكترونية داخل المتاحف، بما يجعلها أكثر تفاعلية وجاذبية، خاصة بالنسبة للشباب. كما تتعهد الجامعة بإبراز الأبعاد الاجتماعية والتعليمية لهذه الألعاب والسعي إلى إدماجها ضمن الألعاب الأولمبية.
من جانبها، ستقوم العصبة الجهوية الرباط-سلا-القنيطرة للألعاب الإلكترونية بتطوير ألعاب تفاعلية ملائمة لكل متحف، وتوفير قاعات تعليمية مجهزة بالمعدات اللازمة، من قبيل الحواسيب، وأجهزة “بلايستيشن”، بالإضافة إلى تصميم غرافيكي متناغم مع هوية كل متحف بغية خلق بيئة غامرة وجذابة للزوار.
وأكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، في تصريح للصحافة، أن توقيع هذه الاتفاقية، التي تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمؤسسة، يعكس رغبة في جذب الشباب نحو المتاحف، قائلا إن “هذه المبادرة تشكل فرصة حقيقية لإثارة فضول الشباب من أجل اكتشاف المتاحف، لأنهم جيل المستقبل الذي يجب أن يتملك تراثه بشكل كامل”.
وأبرز أن المتاحف باتت تستقطب الشباب بشكل متنام، لا سيما طلبة الجامعات، مذكرا بأن المغرب يضم ما يقارب 24 متحفا، موزعة على مجموع التراب الوطني، تقدم عروضا متنوعة لجمهور يتابعها باهتمام متزايد.
وأضاف السيد قطبي أن المتاحف تثري العرض السياحي الوطني من خلال منح الزوار فرصة اكتشاف هذا التراث الغني والاستثنائي.
من جهته، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، السيد هشام الخليفي، أن هذه الاتفاقية تنسجم تماما مع الرؤية الملكية التي تركز على الاهتمام الدائم والمتواصل بالشباب.
وبعد ذكر أن الجامعة تستقطب عددا كبيرا من الشباب الشغوف بالرياضات الإلكترونية، أكد السيد الخليفي على أهمية تقريب المتاحف من هؤلاء الشباب. وأوضح أن الرياضات الإلكترونية تجمع بين أشكال متعددة من الفن، من مثل الغرافيك والتصميم والصور الرقمية، ما يجعل هذا التعاون مع المتاحف “صائبا وواعدا”.
وتمثل هذه الاتفاقية مرحلة مهمة في التحول الرقمي للمتاحف التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف، من خلال مد جسر يربط بين التراث الثقافي والتكنولوجيات الحديثة.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 12 نونبر 2025)
توج المنتخب الوطني المغربي بلقب بطل إفريقيا في لعبة Rocket League، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم للألعاب الإلكترونية FIFAe World Cup.
وجاء هذا التتويج بعد فوز أسود الأطلس على المنتخب الجنوب إفريقي في المباراة النهائية بنتيجة أربع جولات مقابل ثلاث، حيث سجل اللاعبون 20 هدفاً مقابل 3 أهداف لمنافسيهم.
وضمّت تشكيلة المنتخب الوطني كلاً من اللاعبين:
سامي حجي، نسيم بالي، مروان بيبة، ياسمين بالي، وريان بناني، تحت إشراف المدرب سعد باسي.
ويُعد هذا اللقب الثالث للمغرب في ثلاث تخصصات مختلفة للألعاب الإلكترونية، بعد تتويجه في eFootball Mobile وeFootball Console.
وبفضل هذا الإنجاز، ضمن المغرب رسمياً مشاركته في ثلاث منافسات مختلفة خلال نهائيات كأس العالم القادمة المقرر تنظيمها
في ديسمبر المقبل بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 27 أكتوبر 2025)
تنظم الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE) قافلة الألعاب الإلكترونية احتفاءً بذكرى المسيرة الخضراء المجيدة، وذلك في الفترة الممتدة من 04 إلى 09 نونبر 2025. وستجوب هذه القافلة مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة:
- العيون
- بوجدور
- السمارة
تهدف هذه المبادرة إلى الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء وتعزيز الوحدة الترابية للمملكة، من خلال تنظيم بطولات في لعبة eFootball بشراكة مع الجمعيات المحلية، بالإضافة إلى تقديم دورات تكوينية وورشات في مجال الألعاب الإلكترونية لفائدة الشباب.
كما تسعى هذه القافلة إلى ترسيخ قيم الوطنية والوحدة، وتعزيز التواصل مع الشباب الشغوف بالألعاب الإلكترونية في أقاليمنا الجنوبية العزيزة على قلوب جميع المغاربة.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 23 أكتوبر 2025)
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، المنظم من 2 إلى 6 يوليوز 2025، تميزت منصة المؤتمرات بحضور متحدثين وخبراء من أكثر من 18 دولة، قدّموا ندوات، مؤتمرات، ماستر كلاس، وأوراش عمل تناولت أحدث التوجهات، وأبرز التحديات، وفرص الابتكار في صناعة الألعاب الإلكترونية والقطاعات المرتبطة بها.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لخبرائنا على عمق مساهماتهم التي أضفت قيمة على كل نقاش. كما نشكر جميع من شارك بأفكاره ورؤيته في جعل هذه المؤتمرات من أبرز لحظات هذه الدورة، والتي حظيت بإشادة واسعة من المشاركين.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية (MGE 2025)، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، حظي المعجبون والزوار بفرصة مميزة للقاء ضيف شرف المعرض، يوشيكي أوكاموتو، خلال جلسات توقيع تذكارية نُظّمت في منطقة “Free-to-Play”. وقد شكّل هذا الحدث لحظة بارزة من المعرض، حيث تفاعل الجمهور مع أحد أعلام صناعة الألعاب الإلكترونية في أجواء ودّية، تم توثيقها عبر صور وابتسامات لا تُنسى.
شكلت لعبة Clair Obscur: Expedition 33 حدثاً بارزاً في معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025. خلال الفعالية، اعتلى فرانسوا موريس، منتج اللعبة، المنصة ليشارك القصة الرائعة وراء هذا العنوان الناجح. وقد خلق حضوره تبادلاً حقيقياً للشغف والإبداع، مانحاً زوارنا نظرة فريدة على ما يجعل هذه اللعبة مميزة للغاية.