
أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!

أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية!
الأخبار
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، التي نُظّمت من 02 إلى 06 يوليوز، قدّم مجموعة من الطلبة المستفيدين من برنامج Video Game Creator مشاريعهم التي طوّروها خلال فترة التكوين. وخلال خمسة أيام من التظاهرة، حظيت هذه المشاريع، المعروضة في منطقة الحاضنة بجناح وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتفاعل كبير من الزوار، حيث شكّلت فرصة لاكتشاف أفكار مبتكرة تُجسّد طموح وموهبة جيل جديد من مطوري الألعاب الإلكترونية في المغرب.
وقع السيد محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل والسيد عز الدين المداوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم الثلاثاء 13 ماي 2025 اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى مواكبة دينامية نمو صناعة الألعاب الإلكترونية بالمملكة المغربية.
يأتي هذا الاتفاق الطموح في إطار الإرادة المشتركة للوزارتين لتعزيز تكوين الكفاءات الوطنية في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية في أفق 2030. وينص الاتفاق على وجه الخصوص على وضع برامج تكوينية تتلاءم مع احتياجات سوق الشغل، في الجامعات العمومية المغربية، على مستويات باك+2 (دبلوم التقني الجامعي)، باك+3 (الإجازة)، وباك+5 (الماستر ودبلوم المهندس(.
كما تتناول هذه الشراكة إنشاء مختبرات (Game Labs)داخل الجامعات، بالتنسيق مع الصناعات الثقافية والإبداعية المحلية، بهدف دعم ريادة الأعمال، والابتكار البيداغوجي، وتطوير الشركات الناشئة في هذا القطاع الذي يشهد نمواً متسارعاً. ويهدف هذا أيضاً إلى تعزيز الإدماج المهني للشباب، من خلال العمل التعاوني مع الحاضنات، والناشرين، ومنصات النشر.
وفي إطار إطلاق هذه المبادرة، ستبدأ تكوينات محددة الأهداف اعتباراً من شتنبر 2025 في مؤسسات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، قبل تعميمها التدريجي على المستوى الوطني ابتداءً من شتنبر 2026.
تمثل هذه الشراكة خطوة مفصلية في هيكلة المنظومة البيئية لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. وتوفر للمواهب الشابة آفاقاً مهنية جديدة في قطاع واعد ومتطور باستمرار، وترسخ مكانة المملكة المغربية كفاعل صاعد على الساحة الإقليمية والدولية لألعاب الفيديو.
وﻗﻊ اﻟﺳﯾد ﻣﺣﻣد ﻣﮭدي ﺑﻧﺳﻌﯾد وزﯾر اﻟﺷﺑﺎب واﻟﺛﻘﺎﻓﺔ واﻟﺗواﺻل واﻟﺳﯾدة ﻟﺑﻧﻰ اطرﯾﺷﺎ اﻟﻣدﯾرة اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻣﻛﺗب اﻟﺗﻛوﯾن اﻟﻣﮭﻧﻲ وإﻧﻌﺎش اﻟﺷﻐل، ﯾوم اﻟﺛﻼﺛﺎء 13 ﻣﺎي 2025 اﺗﻔﺎﻗﯾﺔ إطﺎر ﻟﻠﺷراﻛﺔ ﺗﮭدف إﻟﻰ ﻣواﻛﺑﺔ اﻟدﯾﻧﺎﻣﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﯾﺷﮭدھﺎ ﻗطﺎع ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻷﻟﻌﺎب اﻹﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ ﺑﺎﻟﻣﻐرب، ﻣن ﺧﻼل اﻟﺗﻛوﯾن وﺗﻌزﯾز اﻟﻛﻔﺎءات اﻟﻣﮭﻧﯾﺔ ﻟدى اﻟﺷﺑﺎب اﻟﺷﻐوﻓﯾن ﺑﮭذا اﻟﻣﺟﺎل اﻟواﻋد.
ﻛﻣﺎ ﺗروم ھذه اﻟﺷراﻛﺔ إرﺳﺎء ﺗﻌﺎون ﻓﻌﺎل ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت ھﻨﺪﺳﺔ اﻟﺘﻜﻮﯾﻦ واﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺒﯿﺪاﻏﻮﺟﻲ وﺗﻌﺰﯾﺰ ﻗﺎﺑﻠﯿﺔ ﺗﺸﻐﯿﻞ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ اﻟﻣﮭن اﻟﺟدﯾدة اﻟﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﺻﻧﺎﻋﺔ اﻷﻟﻌﺎب اﻹﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ، ﺧﺎﺻﺔ اﻟﺗﺻﻣﯾم واﻟﺑرﻣﺟﺔ واﻻﺧﺗﺑﺎر واﻟرﯾﺎﺿﺎت اﻹﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ.
وﺑﻣوﺟب ھذا اﻻﺗﻔﺎق، ﺳﯾوﺣد اﻟطرﻓﺎن ﺟﮭودھﻣﺎ ﻣن أﺟل ﺗطوﯾر ﺑراﻣﺞ ﺗﻛوﯾﻧﯾﺔ ﺟدﯾدة ﺗﺳﺗﺟﯾب ﻟﺣﺎﺟﯾﺎت ﺳوق اﻟﺷﻐل. وﺗﺷﻣل ﻣﺟﺎﻻت اﻟﺗﻌﺎون أﯾﺿﺎ ﺗﺄھﯾل اﻟﻣﻛوﻧﯾن وﺗﻧظﯾم دورات ﺗدرﯾﺑﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﻘﺎوﻻت اﻟﺗﻲ ﺗﺷﺗﻐل ﻓﻲ اﻟﻘطﺎع ﻟﻔﺎﺋدة اﻟﻣﺗدرﺑﯾن، ﻣﻣﺎ ﺳﯾﻣﻛﻧﮭم ﻣن اﻟﺗﻌرف ﺑﺷﻛل أﻓﺿل ﻋﻠﻰ اﻟﺗوﺟﮭﺎت اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺔ اﻟﺟدﯾدة واﻟﻧﻣﺎذج اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ واﻧﺗظﺎرات اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﯾن.
وﺑﻔﺿل ھذا اﻟﺗﻘﺎرب، ﺳﯾوظف ﻣﻛﺗب اﻟﺗﻛوﯾن اﻟﻣﮭﻧﻲ وإﻧﻌﺎش اﻟﺷﻐل ﺧﺑرﺗﮫ ﻓﻲ ﻣﺟﺎل ھﻧدﺳﺔ اﻟﺗﻛوﯾن ﻓﻲ ﻣﮭن ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻷﻟﻌﺎب اﻹﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ ﻟﯾﺳﺎھم ﻓﻲ ﺗﻧزﯾل ﺑراﻣﺞ ﺗﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﺧﺻوﺻﯾﺎت اﻟﻣﻧظوﻣﺔ. ﻛﻣﺎ ﺳﯾﺳﺗﻔﯾد ﻣﻛوﻧو اﻟﻣﻛﺗب، ﻓﻲ إطﺎر ھذه اﻟﺷراﻛﺔ، ﻣن دورات ﺗﻛوﯾﻧﯾﺔ ﻣﺗﺧﺻﺻﺔ ﻓﻲ ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﻣﺟﺎﻻت اﻟﺗﻲ ﺗم ﺗﺣدﯾدھﺎ ﺳﻠﻔﺎ.
ﻣن ﺟﺎﻧﺑﮭﺎ، ﺳﺗﻌﻣل وزارة اﻟﺷﺑﺎب واﻟﺛﻘﺎﻓﺔ واﻟﺗواﺻل ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺑﺋﺔ ﻛﺎﻓﺔ ﻣﻛوﻧﺎت اﻟﻣﻧظوﻣﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ ﻟﺻﻧﺎﻋﺔ اﻷﻟﻌﺎب اﻹﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ ﻟﺿﻣﺎن ﻧﺟﺎح ھذا اﻟﺗﻌﺎون، ﻻﺳﯾﻣﺎ ﻣن ﺧﻼل ﺗﻧظﯾم ورﺷﺎت ﻋﻣل ﻣﺷﺗرﻛﺔ، ورﺑط اﻟﻣﻛﺗب ﺑﺷﺑﻛﺔ اﻟﻣﻘﺎوﻻت اﻟﻧﺎﺷﺋﺔ ﻓﻲ ھذا اﻟﻣﺟﺎل، ﺑﮭﺪف ﺗﻄﻮﯾﺮ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﻜﻮﯾﻦ ﻣﻼﺋﻤﺔ.
ﻛﻣﺎ ﺳﺗواﻛب وزارة اﻟﺷﺑﺎب واﻟﺛﻘﺎﻓﺔ واﻟﺗواﺻل ﻣﻛﺗب اﻟﺗﻛوﯾن اﻟﻣﮭﻧﻲ وإﻧﻌﺎش اﻟﺷﻐل ﻣن ﺧﻼل ﺗﻌﺑﺋﺔ اﻟﻣﻘﺎوﻻت اﻟﺗﻲ ﺗﺷﺗﻐل ﻓﻲ ﻣﺟﺎل ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻷﻟﻌﺎب اﻹﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ ﻣن أﺟل اﺳﺗﻘﺑﺎل وﺗﺄطﯾر اﻟﻣﺗدرﺑﯾن اﻟﺷﺑﺎب ﺿﻣن ﺑراﻣﺞ اﻟﺗدرﯾب ﻓﻲ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﺗﻛوﯾن أو ﻓﻲ اﻟﺗﻛوﯾن ﺑﺎﻟﺗﻧﺎوب. وذﻟك ﺑﮭدف ﺗﻌزﯾز ﻗﺎﺑﻠﯾﺔ ﺗﺷﻐﯾﻠﮭم وﺗﺳﮭﯾل اﻧدﻣﺎﺟﮭم اﻟﻣﮭﻧﻲ، ﻓﺿﻼ ﻋن ﺿﻣﺎن ﻣواءﻣﺔ اﻟﻛﻔﺎءات اﻟﻣﻛﺗﺳﺑﺔ ﻣﻊ اﻟﺣﺎﺟﯾﺎت اﻟﺣﻘﯾﻘﯾﺔ ﻟﺳوق اﻟﺷﻐل.
وﻹﻋطﺎء اﻻﻧطﻼﻗﺔ اﻟﻔﻌﻠﯾﺔ ﻟﮭذا اﻟﻣﺷروع، ﯾﻌﺗزم اﻟطرﻓﺎن ﺑداﯾﺔ إطﻼق ﺛﻼﺛﺔ ﺗﻛوﯾﻧﺎت ﺗﺄھﯾﻠﯾﺔ ﺗﺷﻣل ﻣﮭن e- Caster sport، sport Streamer، وﻣﺧﺗﺑِر أﻟﻌﺎب اﻟﻔﯾدﯾو. وﺗﻧدرج ھذه اﻟﺷراﻛﺔ ﻓﻲ إطﺎر ﺳﻌﻲ اﻟﻣؤﺳﺳﺗﯾن إﻟﻰ ﺗرﺳﯾﺦ ﻣﻧظوﻣﺔ وطﻧﯾﺔ ﻣﺗطورة وﻣﺑﺗﻛرة، وﺗﺷﻛل ﺧطوة ﻣﻔﺻﻠﯾﺔ ﻧﺣو ھﯾﻛﻠﺔ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻷﻟﻌﺎب اﻹﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ ﺑﺎﻟﻣﻐرب، ﻻﺳﯾﻣﺎ ﻣن ﺧﻼل ﺟﻌل اﻟﺗﻛوﯾن وﻣواﻛﺑﺔ اﻟﻛﻔﺎءات اﻟﺷﺎﺑﺔ أوﻟوﯾﺔ اﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺔ.
شكلت المنظمات الداعمة للحاضنات جزءًا أساسيًا من الدورة الثانية لمعرض المغرب للألعاب الإلكترونية 2025، حيث تفاعلت بشكل مباشر مع مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة التي تمثل مختلف التخصصات داخل صناعة الألعاب الإلكترونية، من خلال عروض تقديمية وجلسات تفاعلية.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لهذه المنظمات على دعمها الفعّال، الذي كان له دور بارز في نجاح فعاليات المعرض.
قام السيد الوزير مهدي بن سعيد، يوم 4 يوليوز، بتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة الكورية الجنوبية الرائدة GXC، وذلك على هامش فعاليات معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025. وتندرج هذه الشراكة في إطار تعزيز مكانة المملكة كمركز جاذب للاستثمارات الدولية في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، باعتباره قطاعًا واعدًا يحظى باهتمام متزايد من طرف فئات واسعة من الشباب المغربي.
كما حضر السيد بنسعيد، إلى جانب يوشيكي أوكاموتو، أسطورة صناعة الألعاب الإلكترونية العالمية، نهائيات مسابقة Street Fighter، التي قام بتطويرها، والمنظمة من طرف الوزارة في إطار المعرض، حيث تم تتويج الفائزين بجوائز مالية بلغت 50.000 درهم لصاحب المركز الأول، و30.000 درهم للثاني، و20.000 درهم للثالث، في أجواء متميزة عكست الشغف والإبداع الذي يميز شبابنا في هذا المجال.
في إطار الجهود المتواصلة لدعم صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، يُعد برنامج Boost’in Gaming فرصة فريدة من نوعها موجهة خصيصاً لأستوديوهات تطوير ألعاب الفيديو المغربية. هذا البرنامج يتيح للمشاركين الاستفادة من مجموعة من المزايا المصممة لتسريع نموهم وتحقيق النجاح في الأسواق الدولية.
من خلال هذا البرنامج، يمكن للمشاركين الاستفادة من تدريب ونصائح استراتيجية يقدمها خبراء دوليون في صناعة الألعاب الإلكترونية، مما يساهم في تطوير الرؤية الفنية والتجارية لمشاريعهم.
كما يوفر البرنامج إمكانية الوصول إلى اللاعبين الدوليين لاختبار الألعاب وتحسينها قبل إطلاقها، مما يمنح المطورين فهماً عميقاً لتجربة المستخدم على مستوى عالمي.
إضافة إلى ذلك، يحصل المشاركون على دعم شخصي من خبراء ريادة الأعمال لمساعدتهم في تحضير استراتيجية فعالة لدخول السوق وجمع التمويل اللازم لتوسيع مشاريعهم.
واحدة من أبرز ميزات البرنامج هي إمكانية الحصول على تمويل يصل إلى 500,000 درهم مغربي من صندوق Innov Invest لدعم تطوير الألعاب، مما يمثل دفعة حقيقية نحو الاحتراف والاستدامة.
ولتعزيز فرص النجاح التجاري، يساهم البرنامج في تعزيز الرؤية والظهور الإعلامي للمشاريع، بهدف جذب اهتمام الناشرين والمستثمرين الدوليين.
ينفَّذ برنامج Boost’in Gaming من طرف IMPACT Lab بشراكة مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل وTAMWILCOM، في خطوة استراتيجية لدفع عجلة صناعة الألعاب الرقمية في المغرب.
لا تفوّت هذه الفرصة! قدّم ترشيحك قبل 25/05/2025 عبر الرابط التالي :
https://lnkd.in/e75ctSz6
في إطار فعاليات النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أُقيم في الفترة من 2 إلى 5 يوليو 2025، عمت صناعة الألعاب الإلكترونية المغربية أجواء من الحماس باختتام العرض النهائي لمسابقة الأفكار المبتكرة لألعاب الهاتف المحمول. إذ أثبت هذا الحدث القدرات الإبداعية والمواهب الاستثنائية للشباب المغربي.
فازت ثلاثة مشاريع متميزة، كل منها حمل رؤية جريئة وفريدة، بالجوائز الأولى. إذ نتوجه بأسمى آيات التهاني للفائزين:
- الجائزة الأولى — TRICHROMA: محمد علي بنياس (جامعة القاضي عياض)
- الجائزة الثانية — SKHIRA GAME: أمين سعد محمد، رحاب بنشقرون، آية موسى، أميمة فنين (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)
- الجائزة الثالثة — SHEEP WITH GUNS: مصعب المهرواي (SUPEMIR)
نتوجه أيضاً بجزيل الشكر لجميع الجامعات المشاركة على مساهماتها القيمة وجودتها العالية.
كما نعرب عن عميق امتناننا لشركائنا على التزامهم بدعم وتمكين المواهب الشابة، وهم: وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و Inwi_maroc. إذ كان دعمهم أساسياً لنمو وتطور صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.
يسعى ميثاق الاستثمار إلى وضع إطار تنظيمي شفاف وواضح للمستثمرين. و يحدد الأهداف الأساسية للدولة، ويسن مختلف آليات دعم الاستثمار، و مبادئ تسييرها، كما يشرف على المشاريع الإصلاحية المقرر تنفيذها لتسهيل عملية الاستثمار.
يرتكز هذا الميثاق على ثلاث محاور رئيسية: إحداث آليات دعم الاستثمار، تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز الحكامة الموحدة اللامركزية، ويوفر 4 آليات لدعم الاستثمارات الخاصة.
يسلط ميثاق الاستثمار الضوء على قطاعات رئيسية وذات أولوية لاستقطاب الاستثمارات، وهي الصناعة، الاستعانة بمصادر خارجية، السياحة، القطاع الرقمي، الطاقة المتجددة، معالجة النفايات واستعادتها، الخدمات اللوجستية والنقل، تربية الأحياء المائية، الصناعة الثقافية.
من أجل تعزيز المهارات الرقمية، وضع المغرب منحة للتدريب في إطار استراتيجية المغرب الرقمي 2030. تهدف هذه المنحة إلى تطوير مجموعة من المواهب الرقمية من خلال تشجيع التدريب والتحول إلى المهن الرقمية، وتساهم في تمكين الشركات المغربية من الاستفادة من الفرص التي يوفرها التحول الرقمي. وهكذا، تم تخصيص منحة التدريب قدرها 3.5% من الدخل الإجمالي الخاضع للضريبة لكل عمل دائم في مهن الاستعانة بمصادر خارجية خلال مدة 5 سنوات.
يمكن للمستثمرين في صناعة الألعاب الإلكترونية الاستفادة من هذه المنحة، بعد استقرارهم بمدينة الألعاب الإلكترونية بالرباط.
في 16 أبريل، وعلى هامش معرض GITEX AFRICA المنظم بمدينة مراكش، وقع السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اتفاقية شراكة مع شركة OneCloud، بهدف تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصةً من خلال مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية المرتقبة بالرباط. وتروم هذه الاتفاقية تطوير حلول مخصصة للألعاب السحابية، تستجيب لاحتياجات المنظومة الخاصة بالشركات العاملة في قطاع الألعاب الإلكترونية.
في 3 مارس 2025، عقد السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اجتماعاً مع السيد هانس كورنيادي صالح، رئيس شركة Garena في منطقة الشرق الأوسط. تُعد Garena واحدة من أبرز شركات نشر ألعاب الفيديو على المستوى العالمي، وتشتهر بلعبتها الشهيرة Free Fire، التي تُعد من بين أكثر ألعاب الهاتف المحمول شعبية على مستوى العالم. خلال هذا اللقاء، أشاد السيد صالح بالدينامية المتصاعدة التي يشهدها المغرب في مجال تطوير صناعة ألعاب الفيديو، كما قدم مشروعاً يهدف إلى دعم توسيع أنشطة شركة Garena داخل المملكة.
في يوم 26 فبراير 2025، قام السيد بنجامين أنسوم، الرئيس التنفيذي لشركة TA Publishing (إحدى الشركات التابعة لمجموعة Forever Entertainment، وهي ناشر رئيسي على منصة Nintendo Switch)، بتوقيع خطاب نوايا مع السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، وذلك بحضور السيدة رشيدة داتي، وزيرة الثقافة الفرنسية.
يمثل هذا الاتفاق علامة فارقة في تطوير النظام البيئي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. ويندرج هذا المشروع في إطار الديناميكية الوطنية الهادفة إلى ترسيخ مكانة المغرب كمركز أفريقي لصناعة الألعاب الإلكترونية.
ويتضمن المشروع إنشاء استوديو في الرباط يضم ما بين 50 إلى 100 موظف على المدى الطويل، متخصص في تطوير الألعاب الإلكترونية. وفي هذا السياق، ستقوم TA Publishing بتعبئة خبراتها لهيكلة المشروع، بينما ستقوم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتسهيل عملية الإنشاء من خلال تدابير تحفيزية ودعم إداري وتشغيلي.
وأردف السيد بنجامين أنسوم قائلاً: “بعد عامين من البحث عن مواقع دولية، أثبت المغرب نفسه من خلال استراتيجيته المنظمة وذات الرؤية. نحن على قناعة بأن مدينة الألعاب الإلكترونية للرباط ستصبح مركزًا رئيسيًا لنمونا.”
TA Publishing هي شركة فرنسية متخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية، وهي شركة تابعة لمجموعة Forever Entertainment، إحدى أكبر شركات نشر الألعاب الإلكترونية على منصة Nintendo Switch على مستوى العالم.
شهدت النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، بطولة Valorant التي أسرت الجماهير بمعارك حامية و متميزة. تصدر فريق VOID WALKERS المنافسة ليحقق المركز الأول، يليه فريق TO GLORY وفريق XPROJEKT.
شهدت النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، بطولة Free Fire بمشاركة فرق مصممة على الفوز خاضت معارك محتدمة. احتل فريق CLEAR VISION ES المركز الأول، تلاه فريق WASK في المركز الثاني، ثم فريق JOKO FORCE في المركز الثالث، وفريق XTREME JR في المركز الرابع، وفريق VAGOS في المركز الخامس، وفريق AMATERAS في المركز السادس.
في النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، قدمت بطولة Street Fighter 6 معارك مثيرة ولحظات ملحمية. توج من خلالها اللاعب KINKO بالمركز الأول، يليه اللاعب Watched Noobs واللاعب POPEYE. كانت منافسة محتدمة تميزت بأداء استثنائي أضاء ساحة المعرض.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، المنظم من 2 إلى 6 يوليوز 2025، تميزت منصة المؤتمرات بحضور متحدثين وخبراء من أكثر من 18 دولة، قدّموا ندوات، مؤتمرات، ماستر كلاس، وأوراش عمل تناولت أحدث التوجهات، وأبرز التحديات، وفرص الابتكار في صناعة الألعاب الإلكترونية والقطاعات المرتبطة بها.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لخبرائنا على عمق مساهماتهم التي أضفت قيمة على كل نقاش. كما نشكر جميع من شارك بأفكاره ورؤيته في جعل هذه المؤتمرات من أبرز لحظات هذه الدورة، والتي حظيت بإشادة واسعة من المشاركين.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية (MGE 2025)، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، حظي المعجبون والزوار بفرصة مميزة للقاء ضيف شرف المعرض، يوشيكي أوكاموتو، خلال جلسات توقيع تذكارية نُظّمت في منطقة “Free-to-Play”. وقد شكّل هذا الحدث لحظة بارزة من المعرض، حيث تفاعل الجمهور مع أحد أعلام صناعة الألعاب الإلكترونية في أجواء ودّية، تم توثيقها عبر صور وابتسامات لا تُنسى.
شكلت لعبة Clair Obscur: Expedition 33 حدثاً بارزاً في معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025. خلال الفعالية، اعتلى فرانسوا موريس، منتج اللعبة، المنصة ليشارك القصة الرائعة وراء هذا العنوان الناجح. وقد خلق حضوره تبادلاً حقيقياً للشغف والإبداع، مانحاً زوارنا نظرة فريدة على ما يجعل هذه اللعبة مميزة للغاية.