
أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!

أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية!
الأخبار
شهدت مدينة الرباط أسبوعا تكوينيا في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية بدار الشباب يعقوب المنصور، من تأطير معهد Créajeux أحد أبرز معاهد التكوين في مجال الـGaming بفرنسا.
تنظم هذه الدورة التكوينية بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمعهد الفرنسي بالمغرب.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، التي نُظّمت من 02 إلى 06 يوليوز، قدّم مجموعة من الطلبة المستفيدين من برنامج Video Game Creator مشاريعهم التي طوّروها خلال فترة التكوين. وخلال خمسة أيام من التظاهرة، حظيت هذه المشاريع، المعروضة في منطقة الحاضنة بجناح وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتفاعل كبير من الزوار، حيث شكّلت فرصة لاكتشاف أفكار مبتكرة تُجسّد طموح وموهبة جيل جديد من مطوري الألعاب الإلكترونية في المغرب.
وقع السيد محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل والسيد عز الدين المداوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم الثلاثاء 13 ماي 2025 اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى مواكبة دينامية نمو صناعة الألعاب الإلكترونية بالمملكة المغربية.
يأتي هذا الاتفاق الطموح في إطار الإرادة المشتركة للوزارتين لتعزيز تكوين الكفاءات الوطنية في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية في أفق 2030. وينص الاتفاق على وجه الخصوص على وضع برامج تكوينية تتلاءم مع احتياجات سوق الشغل، في الجامعات العمومية المغربية، على مستويات باك+2 (دبلوم التقني الجامعي)، باك+3 (الإجازة)، وباك+5 (الماستر ودبلوم المهندس(.
كما تتناول هذه الشراكة إنشاء مختبرات (Game Labs)داخل الجامعات، بالتنسيق مع الصناعات الثقافية والإبداعية المحلية، بهدف دعم ريادة الأعمال، والابتكار البيداغوجي، وتطوير الشركات الناشئة في هذا القطاع الذي يشهد نمواً متسارعاً. ويهدف هذا أيضاً إلى تعزيز الإدماج المهني للشباب، من خلال العمل التعاوني مع الحاضنات، والناشرين، ومنصات النشر.
وفي إطار إطلاق هذه المبادرة، ستبدأ تكوينات محددة الأهداف اعتباراً من شتنبر 2025 في مؤسسات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، قبل تعميمها التدريجي على المستوى الوطني ابتداءً من شتنبر 2026.
تمثل هذه الشراكة خطوة مفصلية في هيكلة المنظومة البيئية لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. وتوفر للمواهب الشابة آفاقاً مهنية جديدة في قطاع واعد ومتطور باستمرار، وترسخ مكانة المملكة المغربية كفاعل صاعد على الساحة الإقليمية والدولية لألعاب الفيديو.
خلال النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 6 يوليوز 2025 بـ قصر الرياضات، المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، تم اختيار خمس شركات ضمن برنامج Huawei Cloud Gaming للشركات الناشئة، وهي: Octav Studio وKokoro Games وGeek Culture Agency وYaaz Company وAB Progress.
تم الإعلان الرسمي عن الشركات المختارة على هامش المعرض، ما يعكس التزام المغرب المتنامي بدعم الابتكار وريادة الأعمال في صناعة الألعاب الإلكترونية والصناعات الرقمية.
شكلت المنظمات الداعمة للحاضنات جزءًا أساسيًا من الدورة الثانية لمعرض المغرب للألعاب الإلكترونية 2025، حيث تفاعلت بشكل مباشر مع مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة التي تمثل مختلف التخصصات داخل صناعة الألعاب الإلكترونية، من خلال عروض تقديمية وجلسات تفاعلية.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لهذه المنظمات على دعمها الفعّال، الذي كان له دور بارز في نجاح فعاليات المعرض.
قام السيد الوزير مهدي بن سعيد، يوم 4 يوليوز، بتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة الكورية الجنوبية الرائدة GXC، وذلك على هامش فعاليات معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025. وتندرج هذه الشراكة في إطار تعزيز مكانة المملكة كمركز جاذب للاستثمارات الدولية في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، باعتباره قطاعًا واعدًا يحظى باهتمام متزايد من طرف فئات واسعة من الشباب المغربي.
كما حضر السيد بنسعيد، إلى جانب يوشيكي أوكاموتو، أسطورة صناعة الألعاب الإلكترونية العالمية، نهائيات مسابقة Street Fighter، التي قام بتطويرها، والمنظمة من طرف الوزارة في إطار المعرض، حيث تم تتويج الفائزين بجوائز مالية بلغت 50.000 درهم لصاحب المركز الأول، و30.000 درهم للثاني، و20.000 درهم للثالث، في أجواء متميزة عكست الشغف والإبداع الذي يميز شبابنا في هذا المجال.
في إطار فعاليات النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أُقيم في الفترة من 2 إلى 5 يوليو 2025، عمت صناعة الألعاب الإلكترونية المغربية أجواء من الحماس باختتام العرض النهائي لمسابقة الأفكار المبتكرة لألعاب الهاتف المحمول. إذ أثبت هذا الحدث القدرات الإبداعية والمواهب الاستثنائية للشباب المغربي.
فازت ثلاثة مشاريع متميزة، كل منها حمل رؤية جريئة وفريدة، بالجوائز الأولى. إذ نتوجه بأسمى آيات التهاني للفائزين:
- الجائزة الأولى — TRICHROMA: محمد علي بنياس (جامعة القاضي عياض)
- الجائزة الثانية — SKHIRA GAME: أمين سعد محمد، رحاب بنشقرون، آية موسى، أميمة فنين (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)
- الجائزة الثالثة — SHEEP WITH GUNS: مصعب المهرواي (SUPEMIR)
نتوجه أيضاً بجزيل الشكر لجميع الجامعات المشاركة على مساهماتها القيمة وجودتها العالية.
كما نعرب عن عميق امتناننا لشركائنا على التزامهم بدعم وتمكين المواهب الشابة، وهم: وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و Inwi_maroc. إذ كان دعمهم أساسياً لنمو وتطور صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.
يسعى ميثاق الاستثمار إلى وضع إطار تنظيمي شفاف وواضح للمستثمرين. و يحدد الأهداف الأساسية للدولة، ويسن مختلف آليات دعم الاستثمار، و مبادئ تسييرها، كما يشرف على المشاريع الإصلاحية المقرر تنفيذها لتسهيل عملية الاستثمار.
يرتكز هذا الميثاق على ثلاث محاور رئيسية: إحداث آليات دعم الاستثمار، تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز الحكامة الموحدة اللامركزية، ويوفر 4 آليات لدعم الاستثمارات الخاصة.
يسلط ميثاق الاستثمار الضوء على قطاعات رئيسية وذات أولوية لاستقطاب الاستثمارات، وهي الصناعة، الاستعانة بمصادر خارجية، السياحة، القطاع الرقمي، الطاقة المتجددة، معالجة النفايات واستعادتها، الخدمات اللوجستية والنقل، تربية الأحياء المائية، الصناعة الثقافية.
من أجل تعزيز المهارات الرقمية، وضع المغرب منحة للتدريب في إطار استراتيجية المغرب الرقمي 2030. تهدف هذه المنحة إلى تطوير مجموعة من المواهب الرقمية من خلال تشجيع التدريب والتحول إلى المهن الرقمية، وتساهم في تمكين الشركات المغربية من الاستفادة من الفرص التي يوفرها التحول الرقمي. وهكذا، تم تخصيص منحة التدريب قدرها 3.5% من الدخل الإجمالي الخاضع للضريبة لكل عمل دائم في مهن الاستعانة بمصادر خارجية خلال مدة 5 سنوات.
يمكن للمستثمرين في صناعة الألعاب الإلكترونية الاستفادة من هذه المنحة، بعد استقرارهم بمدينة الألعاب الإلكترونية بالرباط.
في 16 أبريل، وعلى هامش معرض GITEX AFRICA المنظم بمدينة مراكش، وقع السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اتفاقية شراكة مع شركة OneCloud، بهدف تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصةً من خلال مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية المرتقبة بالرباط. وتروم هذه الاتفاقية تطوير حلول مخصصة للألعاب السحابية، تستجيب لاحتياجات المنظومة الخاصة بالشركات العاملة في قطاع الألعاب الإلكترونية.
في 3 مارس 2025، عقد السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اجتماعاً مع السيد هانس كورنيادي صالح، رئيس شركة Garena في منطقة الشرق الأوسط. تُعد Garena واحدة من أبرز شركات نشر ألعاب الفيديو على المستوى العالمي، وتشتهر بلعبتها الشهيرة Free Fire، التي تُعد من بين أكثر ألعاب الهاتف المحمول شعبية على مستوى العالم. خلال هذا اللقاء، أشاد السيد صالح بالدينامية المتصاعدة التي يشهدها المغرب في مجال تطوير صناعة ألعاب الفيديو، كما قدم مشروعاً يهدف إلى دعم توسيع أنشطة شركة Garena داخل المملكة.
في يوم 26 فبراير 2025، قام السيد بنجامين أنسوم، الرئيس التنفيذي لشركة TA Publishing (إحدى الشركات التابعة لمجموعة Forever Entertainment، وهي ناشر رئيسي على منصة Nintendo Switch)، بتوقيع خطاب نوايا مع السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، وذلك بحضور السيدة رشيدة داتي، وزيرة الثقافة الفرنسية.
يمثل هذا الاتفاق علامة فارقة في تطوير النظام البيئي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. ويندرج هذا المشروع في إطار الديناميكية الوطنية الهادفة إلى ترسيخ مكانة المغرب كمركز أفريقي لصناعة الألعاب الإلكترونية.
ويتضمن المشروع إنشاء استوديو في الرباط يضم ما بين 50 إلى 100 موظف على المدى الطويل، متخصص في تطوير الألعاب الإلكترونية. وفي هذا السياق، ستقوم TA Publishing بتعبئة خبراتها لهيكلة المشروع، بينما ستقوم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتسهيل عملية الإنشاء من خلال تدابير تحفيزية ودعم إداري وتشغيلي.
وأردف السيد بنجامين أنسوم قائلاً: “بعد عامين من البحث عن مواقع دولية، أثبت المغرب نفسه من خلال استراتيجيته المنظمة وذات الرؤية. نحن على قناعة بأن مدينة الألعاب الإلكترونية للرباط ستصبح مركزًا رئيسيًا لنمونا.”
TA Publishing هي شركة فرنسية متخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية، وهي شركة تابعة لمجموعة Forever Entertainment، إحدى أكبر شركات نشر الألعاب الإلكترونية على منصة Nintendo Switch على مستوى العالم.
🇲🇦 يؤكد المغرب مكانته بين الدول الصاعدة في مجال الرياضات الإلكترونية بمشاركته في البطولة العربية للألعاب الإلكترونية، التي ستُقام من 24 إلى 27 شتنبر 2025 بالعاصمة الأردنية عمّان. وتأتي هذه المشاركة بعد تأهل ممثلي المنتخب الوطني من خلال الإقصائيات الوطنية eDawry 2025، التي نظمت تحت إشراف الفيدرالية الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE).
وسيُمثل المنتخب المغربي أربعة لاعبين موهوبين في منافستين رئيسيتين:
- eFootball (إناث): تمثل المغرب سلمى “ARTISTA”
- eFootball (ذكور): يمثل المغرب مهدي “SPARTA”
- Tekken 8 (إناث): تمثل المغرب مريم “RIRI”
- Tekken 8 (ذكور): يمثل المغرب حمزة “MAGICIAN”
سيدافع هؤلاء الأبطال عن الألوان الوطنية بكل عزم، من أجل رفع راية المغرب عالياً وترسيخ مكانته بين أفضل المنتخبات العربية في مجال الرياضات الإلكترونية.
اختتمت فعاليات بطولة Free Fire Battle of Morocco 2025 بمدينة الدار البيضاء، حيث شهد مركب محمد الخامس أجواءً حماسية ونهائياً مثيراً. فريق RAVENS تمكن من فرض سيطرته الكاملة والتتويج باللقب عن جدارة، ليؤكد مكانته كأحد أبرز الفرق في الساحة الوطنية.
هذا الإنجاز يعكس التطور الذي تعرفه الرياضات الإلكترونية بالمغرب، ويؤكد الحضور المتصاعد للاعبين المغاربة على المستويين المحلي والإقليمي.
في إطار المبادرة الكبرى التي أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، والهادفة إلى تطوير صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، جرت نهائيات بطولة eDawry 2025 يوم السبت 30 أغسطس في كاتدرائية الدار البيضاء، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE).
في نهائي لعبة Free Fire، توج فريق WASK ESPORT (من جمعية RBM Esport) بالمركز الأول. وحصل فريق AMATERAS (من جمعية KAC Esport) على المركز الثاني، بينما أكمل فريق Ja7im Esports (من جمعية ANOKHBA Esport) لائحة الفائزين بالمركز الثالث.
أما في نهائي لعبة Street Fighter 6، فكان المركز الأول من نصيب DARKWORD (من جمعية Victorious Demons). وحاز OS.NOURYU (من جمعية Zvex Esport) على المركز الثاني، في حين كان المركز الثالث من نصيب WOLFMAN (من جمعية Wydad Esport).
نتقدم بأحر التهاني لجميع الفرق الفائزة وجميع المشاركين الذين ساهموا في جعل هذا الحدث احتفالًا حقيقيًا بالمواهب والشغف بالرياضات الإلكترونية في المغرب.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، المنظم من 2 إلى 6 يوليوز 2025، تميزت منصة المؤتمرات بحضور متحدثين وخبراء من أكثر من 18 دولة، قدّموا ندوات، مؤتمرات، ماستر كلاس، وأوراش عمل تناولت أحدث التوجهات، وأبرز التحديات، وفرص الابتكار في صناعة الألعاب الإلكترونية والقطاعات المرتبطة بها.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لخبرائنا على عمق مساهماتهم التي أضفت قيمة على كل نقاش. كما نشكر جميع من شارك بأفكاره ورؤيته في جعل هذه المؤتمرات من أبرز لحظات هذه الدورة، والتي حظيت بإشادة واسعة من المشاركين.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية (MGE 2025)، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، حظي المعجبون والزوار بفرصة مميزة للقاء ضيف شرف المعرض، يوشيكي أوكاموتو، خلال جلسات توقيع تذكارية نُظّمت في منطقة “Free-to-Play”. وقد شكّل هذا الحدث لحظة بارزة من المعرض، حيث تفاعل الجمهور مع أحد أعلام صناعة الألعاب الإلكترونية في أجواء ودّية، تم توثيقها عبر صور وابتسامات لا تُنسى.
شكلت لعبة Clair Obscur: Expedition 33 حدثاً بارزاً في معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025. خلال الفعالية، اعتلى فرانسوا موريس، منتج اللعبة، المنصة ليشارك القصة الرائعة وراء هذا العنوان الناجح. وقد خلق حضوره تبادلاً حقيقياً للشغف والإبداع، مانحاً زوارنا نظرة فريدة على ما يجعل هذه اللعبة مميزة للغاية.