أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
الأخبار
شهدت مدينة الرباط، يوم الجمعة 03 أكتوبر، حفل تسليم شهادات الفوج الأول من برنامج تكوين Video Game Creator، بحضور السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، والسيد سفير الجمهورية الفرنسية بالمغرب، إلى جانب الشركاء الأكاديميين والمؤسساتيين: الجامعة الدولية للرباط (UIR)، مدرسة ISART Digital، ومؤسسة FISMAC.
ويُجسّد هذا التتويج سنة كاملة من التكوين المكثف الذي استفاد منه أربعون شابًا وشابة من مختلف جهات المملكة، بحيث شكّلت النساء 35%منهم. وقد أبانت مشاريعهم النهائية عن مستوى رفيع من الإبداع المستلهم من الثقافة المغربية، مع التزام صارم بالمعايير الدولية لصناعة ألعاب الفيديو.
بفضل هذا التكوين الممول من الوزارة، بات بإمكان الخريجين الجدد المساهمة في دينامية الاستوديوهات المغربية القائمة، أو إطلاق مقاولات ناشئة جديدة، إلى جانب إغناء قطاعات أخرى مرتبطة بالتكنولوجيا والإبداع مثل الصحة، التعليم، وصون التراث الثقافي. خطوة جديدة تؤكد طموح المغرب نحو صناعة ألعاب فيديو مبتكرة وواعدة تفتح آفاق الشغل للشباب.
في إطار تفعيل إعلان النوايا الحكومي المشترك الموقع بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، والذي جرى تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والرئيس إيمانويل ماكرون، والمتعلق بدعم وهيكلة منظومة صناعة ألعاب الفيديو بالمغرب، احتضنت الجامعة الدولية بالرباط يوم الخميس 25 سبتمبر 2025 ISART Talents Maroc Day.
شهد هذا اليوم محطة مميزة في برنامج التكوين “Video Game Creator”، حيث تم تسليط الضوء على إنجازات أربعين شاباً وشابة من خريجي البرنامج الذين عرضوا مشاريع تخرجهم النهائية. وقد شكلت ألعاب الفيديو التي تم تطويرها في هذا الإطار خطوة مهمة نحو إدماجهم المهني، إذ تجسّد ولادة جيل جديد من المبدعين المغاربة. ومن المنتظر أن تصبح خمسة من هذه المشاريع متاحة قريبًا على منصة isartmaroc.itch.io، مع نشر مقاطعها الترويجية على يوتيوب، وإتاحة كتيب العرض الخاص بها عبر رمز الاستجابة السريع (QR Code).
وتجدر الإشارة إلى أن ISART Talents Maroc Day، الذي أشرف عليه الشركاء المغاربة والفرنسيون المتمثلون في وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع التواصل، السفارة الفرنسية بالمغرب، مدرسة ISART Digital، الجامعة الدولية بالرباط (UIR)، وFISMAC يندرج ضمن دينامية انطلقت رسمياً في يناير 2025 مع الافتتاح الرسمي لبرنامج التكوين “مبتكر ألعاب الفيديو”. وقد تواصلت هذه الدينامية بإنجاز مشروع Arcade التعاوني، ثم بالمشاركة اللافتة للمواهب الشابة في الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية (Morocco Gaming Expo)، قبل أن تُختتم بعرض مشاريع التخرج النهائية خلال هذا اليوم المخصص.
شهدت مدينة الرباط أسبوعا تكوينيا في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية بدار الشباب يعقوب المنصور، من تأطير معهد Créajeux أحد أبرز معاهد التكوين في مجال الـGaming بفرنسا.
تنظم هذه الدورة التكوينية بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمعهد الفرنسي بالمغرب.
في إطار برنامج Video Game Incubator، الذي يندرج ضمن الاتفاقية الموقعة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل (MJCC) ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية ووزارة الثقافة الفرنسية، حظيت الشركات الناشئة المحتضَنة بفرصة المشاركة في المعرض الدولي لصناعة الألعاب الإلكترونية Gamescom 2025، وذلك برفقة المعهد الفرنسي بالمغرب وLevel Link Partners.
و يعد هذا المعرض أكبر منصة عالمية تجمع مطوري الألعاب، الناشرين، والمستثمرين، حيث وفرت هذه المشاركة للشركات الناشئة المغربية التسع فرصة فريدة لعرض ابتكاراتها وبناء علاقات قيمة على الصعيد الدولي.
خلال النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 6 يوليوز 2025 بـ قصر الرياضات، المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، تم اختيار خمس شركات ضمن برنامج Huawei Cloud Gaming للشركات الناشئة، وهي: Octav Studio وKokoro Games وGeek Culture Agency وYaaz Company وAB Progress.
ويهدف هذا البرنامج إلى توفير حلول Cloud Gaming وفرص تدريبية متخصصة في هذا القطاع للشركات الناشئة المختارة في مجال الألعاب الإلكترونية، بما يعزز قدراتها التكنولوجية ويدعم نموها في صناعة الألعاب الرقمية.
شكلت المنظمات الداعمة للحاضنات جزءًا أساسيًا من الدورة الثانية لمعرض المغرب للألعاب الإلكترونية 2025، حيث تفاعلت بشكل مباشر مع مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة التي تمثل مختلف التخصصات داخل صناعة الألعاب الإلكترونية، من خلال عروض تقديمية وجلسات تفاعلية.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لهذه المنظمات على دعمها الفعّال، الذي كان له دور بارز في نجاح فعاليات المعرض.
مسابقة هواوي للمطورين لعام 2025 تشهد انطلاقة قوية، مع مشاركة 138 فريقًا مغربيًا يعرضون إبداعهم ومهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي (AI).
إذ لا زالت أبواب المسابقة مفتوحة، بحيث تم تمديد الموعد النهائي للتسجيل حتى 15 نوفمبر 2025، مما يمنح المزيد من الفرق المغربية فرصة الانضمام.
لا تفوتوا هذه الفرصة لإظهار ابتكاراتكم والمنافسة على جوائز نقدية وقسائم دعم قيمة!
سجّلوا الآن عبر الرابط التالي: https://shorturl.at/eIdbW
يهدف هذا الملحق إلى إحداث برنامج فرعي لدعم صناعة الألعاب الإلكترونية، وهو آلية مخصصة لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات الناشئة المغربية العاملة في مجال تطوير ألعاب الفيديو.
ويُعبّئ هذا البرنامج الفرعي غلافًا ماليًا سنويًا أقصاه 50 مليون درهم خلال الفترة 2026–2028، عبر صندوق دعم الابتكار، من أجل دعم مراحل النمذجة الصناعية والتصنيع التجريبي للمشاريع المبتكرة في هذا القطاع الواعد.
(المصدر: وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، 03 نونبر 2025)
من خلال العمل المتوازي لقطاع التواصل على تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية وصناعة السينما، أكد السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل على أهمية تعزيز شبكات التعاون والتشبيك بين المهنيين في السينما والألعاب الإلكترونية من مخرجين ومنتجين ومطوّرين وفنيين ومبدعين بهدف بناء منظومة متكاملة للإبداع والتشارك.
هذا التقاطع بين الصناعتين يفتح آفاقاً جديدة للإنتاج المشترك، مثل تطوير محتويات تجمع بين السرد السينمائي والتفاعل الرقمي، أو تحويل الألعاب الإلكترونية إلى أعمال سينمائية، أو إدماج التقنيات الغامرة في الإنتاجات البصرية
في 16 أبريل، وعلى هامش معرض GITEX AFRICA المنظم بمدينة مراكش، وقع السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اتفاقية شراكة مع شركة OneCloud، بهدف تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصةً من خلال مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية المرتقبة بالرباط. وتروم هذه الاتفاقية تطوير حلول مخصصة للألعاب السحابية، تستجيب لاحتياجات المنظومة الخاصة بالشركات العاملة في قطاع الألعاب الإلكترونية.
في 3 مارس 2025، عقد السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اجتماعاً مع السيد هانس كورنيادي صالح، رئيس شركة Garena في منطقة الشرق الأوسط. تُعد Garena واحدة من أبرز شركات نشر ألعاب الفيديو على المستوى العالمي، وتشتهر بلعبتها الشهيرة Free Fire، التي تُعد من بين أكثر ألعاب الهاتف المحمول شعبية على مستوى العالم. خلال هذا اللقاء، أشاد السيد صالح بالدينامية المتصاعدة التي يشهدها المغرب في مجال تطوير صناعة ألعاب الفيديو، كما قدم مشروعاً يهدف إلى دعم توسيع أنشطة شركة Garena داخل المملكة.
في يوم 26 فبراير 2025، قام السيد بنجامين أنسوم، الرئيس التنفيذي لشركة TA Publishing (إحدى الشركات التابعة لمجموعة Forever Entertainment، وهي ناشر رئيسي على منصة Nintendo Switch)، بتوقيع خطاب نوايا مع السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، وذلك بحضور السيدة رشيدة داتي، وزيرة الثقافة الفرنسية.
يمثل هذا الاتفاق علامة فارقة في تطوير النظام البيئي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. ويندرج هذا المشروع في إطار الديناميكية الوطنية الهادفة إلى ترسيخ مكانة المغرب كمركز أفريقي لصناعة الألعاب الإلكترونية.
ويتضمن المشروع إنشاء استوديو في الرباط يضم ما بين 50 إلى 100 موظف على المدى الطويل، متخصص في تطوير الألعاب الإلكترونية. وفي هذا السياق، ستقوم TA Publishing بتعبئة خبراتها لهيكلة المشروع، بينما ستقوم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتسهيل عملية الإنشاء من خلال تدابير تحفيزية ودعم إداري وتشغيلي.
وأردف السيد بنجامين أنسوم قائلاً: “بعد عامين من البحث عن مواقع دولية، أثبت المغرب نفسه من خلال استراتيجيته المنظمة وذات الرؤية. نحن على قناعة بأن مدينة الألعاب الإلكترونية للرباط ستصبح مركزًا رئيسيًا لنمونا.”
TA Publishing هي شركة فرنسية متخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية، وهي شركة تابعة لمجموعة Forever Entertainment، إحدى أكبر شركات نشر الألعاب الإلكترونية على منصة Nintendo Switch على مستوى العالم.
توج المنتخب الوطني المغربي بلقب بطل إفريقيا في لعبة Rocket League، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم للألعاب الإلكترونية FIFAe World Cup.
وجاء هذا التتويج بعد فوز أسود الأطلس على المنتخب الجنوب إفريقي في المباراة النهائية بنتيجة أربع جولات مقابل ثلاث، حيث سجل اللاعبون 20 هدفاً مقابل 3 أهداف لمنافسيهم.
وضمّت تشكيلة المنتخب الوطني كلاً من اللاعبين:
سامي حجي، نسيم بالي، مروان بيبة، ياسمين بالي، وريان بناني، تحت إشراف المدرب سعد باسي.
ويُعد هذا اللقب الثالث للمغرب في ثلاث تخصصات مختلفة للألعاب الإلكترونية، بعد تتويجه في eFootball Mobile وeFootball Console.
وبفضل هذا الإنجاز، ضمن المغرب رسمياً مشاركته في ثلاث منافسات مختلفة خلال نهائيات كأس العالم القادمة المقرر تنظيمها
في ديسمبر المقبل بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 27 أكتوبر 2025)
تنظم الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE) قافلة الألعاب الإلكترونية احتفاءً بذكرى المسيرة الخضراء المجيدة، وذلك في الفترة الممتدة من 04 إلى 09 نونبر 2025. وستجوب هذه القافلة مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة:
- العيون
- بوجدور
- السمارة
تهدف هذه المبادرة إلى الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء وتعزيز الوحدة الترابية للمملكة، من خلال تنظيم بطولات في لعبة eFootball بشراكة مع الجمعيات المحلية، بالإضافة إلى تقديم دورات تكوينية وورشات في مجال الألعاب الإلكترونية لفائدة الشباب.
كما تسعى هذه القافلة إلى ترسيخ قيم الوطنية والوحدة، وتعزيز التواصل مع الشباب الشغوف بالألعاب الإلكترونية في أقاليمنا الجنوبية العزيزة على قلوب جميع المغاربة.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 23 أكتوبر 2025)
حققت اللاعبة المغربية سلمى أتويس إنجازًا مهماً بفوزها بـ الميدالية الذهبية في منافسات eFootball للسيدات، خلال كأس العرب للألعاب الإلكترونية 2025 التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان، من 24 إلى 27 شتنبر2025. وتمكنت سلمى من التفوق في النهائي على منافستها اليمنية بنتيجة 2 مقابل 1 ضمن نظام BO3، لتمنح المغرب أول ألقابه في البطولة.
أما في فئة الذكور فقد تمكن لاعب المنتخب الوطني مهدي طهرجي من إحراز الميدالية الفضية في منافسات eFootball بعد مواجهة قوية مع بطل العالم من المنتخب الأردني. وبهاتين الميداليتين اللتين تحققتا من أصل أربعة مشاركين، اختتم المنتخب المغربي مشاركته في البطولة بنتيجة مشرفة تعكس تطور الرياضات الإلكترونية في المملكة وتؤكد قدرتها على المنافسة إقليميًا ودوليًا.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، المنظم من 2 إلى 6 يوليوز 2025، تميزت منصة المؤتمرات بحضور متحدثين وخبراء من أكثر من 18 دولة، قدّموا ندوات، مؤتمرات، ماستر كلاس، وأوراش عمل تناولت أحدث التوجهات، وأبرز التحديات، وفرص الابتكار في صناعة الألعاب الإلكترونية والقطاعات المرتبطة بها.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لخبرائنا على عمق مساهماتهم التي أضفت قيمة على كل نقاش. كما نشكر جميع من شارك بأفكاره ورؤيته في جعل هذه المؤتمرات من أبرز لحظات هذه الدورة، والتي حظيت بإشادة واسعة من المشاركين.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية (MGE 2025)، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، حظي المعجبون والزوار بفرصة مميزة للقاء ضيف شرف المعرض، يوشيكي أوكاموتو، خلال جلسات توقيع تذكارية نُظّمت في منطقة “Free-to-Play”. وقد شكّل هذا الحدث لحظة بارزة من المعرض، حيث تفاعل الجمهور مع أحد أعلام صناعة الألعاب الإلكترونية في أجواء ودّية، تم توثيقها عبر صور وابتسامات لا تُنسى.
شكلت لعبة Clair Obscur: Expedition 33 حدثاً بارزاً في معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025. خلال الفعالية، اعتلى فرانسوا موريس، منتج اللعبة، المنصة ليشارك القصة الرائعة وراء هذا العنوان الناجح. وقد خلق حضوره تبادلاً حقيقياً للشغف والإبداع، مانحاً زوارنا نظرة فريدة على ما يجعل هذه اللعبة مميزة للغاية.