الأخبار

التاريخ

🇲🇦 يؤكد المغرب مكانته بين الدول الصاعدة في مجال الرياضات الإلكترونية بمشاركته في البطولة العربية للألعاب الإلكترونية، التي ستُقام من 24 إلى 27 شتنبر 2025 بالعاصمة الأردنية عمّان. وتأتي هذه المشاركة بعد تأهل ممثلي المنتخب الوطني من خلال الإقصائيات الوطنية eDawry 2025، التي نظمت تحت إشراف الفيدرالية الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE).

وسيُمثل المنتخب المغربي أربعة لاعبين موهوبين في منافستين رئيسيتين:

  • eFootball (إناث): تمثل المغرب سلمى “ARTISTA”
  • eFootball (ذكور): يمثل المغرب مهدي “SPARTA”
  • Tekken 8 (إناث): تمثل المغرب مريم “RIRI”
  • Tekken 8 (ذكور): يمثل المغرب حمزة “MAGICIAN”


سيدافع هؤلاء الأبطال عن الألوان الوطنية بكل عزم، من أجل رفع راية المغرب عالياً وترسيخ مكانته بين أفضل المنتخبات العربية في مجال الرياضات الإلكترونية.

خلال النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 6 يوليوز 2025 بـ قصر الرياضات، المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، تم اختيار خمس شركات ضمن برنامج Huawei Cloud Gaming للشركات الناشئة، وهي: Octav Studio وKokoro Games وGeek Culture Agency وYaaz Company وAB Progress.

تم الإعلان الرسمي عن الشركات المختارة على هامش المعرض، ما يعكس التزام المغرب المتنامي بدعم الابتكار وريادة الأعمال في صناعة الألعاب الإلكترونية والصناعات الرقمية.

اختتمت فعاليات بطولة Free Fire Battle of Morocco 2025 بمدينة الدار البيضاء، حيث شهد مركب محمد الخامس أجواءً حماسية ونهائياً مثيراً. فريق RAVENS تمكن من فرض سيطرته الكاملة والتتويج باللقب عن جدارة، ليؤكد مكانته كأحد أبرز الفرق في الساحة الوطنية.

هذا الإنجاز يعكس التطور الذي تعرفه الرياضات الإلكترونية بالمغرب، ويؤكد الحضور المتصاعد للاعبين المغاربة على المستويين المحلي والإقليمي.

في إطار المبادرة الكبرى التي أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، والهادفة إلى تطوير صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، جرت نهائيات بطولة eDawry 2025 يوم السبت 30 أغسطس في كاتدرائية الدار البيضاء، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE).

في نهائي لعبة Free Fire، توج فريق WASK ESPORT (من جمعية RBM Esport) بالمركز الأول. وحصل فريق AMATERAS (من جمعية KAC Esport) على المركز الثاني، بينما أكمل فريق Ja7im Esports (من جمعية ANOKHBA Esport) لائحة الفائزين بالمركز الثالث.

أما في نهائي لعبة Street Fighter 6، فكان المركز الأول من نصيب DARKWORD (من جمعية Victorious Demons). وحاز OS.NOURYU (من جمعية Zvex Esport) على المركز الثاني، في حين كان المركز الثالث من نصيب WOLFMAN (من جمعية Wydad Esport).

نتقدم بأحر التهاني لجميع الفرق الفائزة وجميع المشاركين الذين ساهموا في جعل هذا الحدث احتفالًا حقيقيًا بالمواهب والشغف بالرياضات الإلكترونية في المغرب.

تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، يشهد المغرب هذا السبت، 6 سبتمبر 2025، النهائيات الكبرى لبطولة “Free Fire Battle of Morocco 2025” التي تُقام بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

يُنظّم هذا الحدث من قبل شركة Garena، الناشرة الرسمية للعبتها الشهيرة Free Fire، ويُشكّل محطة بارزة في مسار الرياضات الإلكترونية بالمغرب. فبعد جولات تصفيات عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع في عدة مدن بالمملكة، يتنافس اثنا عشر فريقًا على جائزة مالية قدرها 100,000 درهم أمام جمهور غفير يحتفل بالمنافسة وروح الفريق. وتُسلّط هذه النسخة الضوء على الزخم المتزايد لقطاع ألعاب الفيديو في المغرب وتُؤكد الاهتمام القوي لدى المواهب الشابة بالسعي وراء مسارات مهنية في مجال الرياضات الإلكترونية.

شهدت مدينة الرباط أسبوعا تكوينيا في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية بدار الشباب يعقوب المنصور، من تأطير معهد Créajeux أحد أبرز معاهد التكوين في مجال الـGaming بفرنسا.

تنظم هذه الدورة التكوينية بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمعهد الفرنسي بالمغرب.

شكلت المنظمات الداعمة للحاضنات جزءًا أساسيًا من الدورة الثانية لمعرض المغرب للألعاب الإلكترونية 2025، حيث تفاعلت بشكل مباشر مع مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة التي تمثل مختلف التخصصات داخل صناعة الألعاب الإلكترونية، من خلال عروض تقديمية وجلسات تفاعلية.

وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لهذه المنظمات على دعمها الفعّال، الذي كان له دور بارز في نجاح فعاليات المعرض.

في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، المنظم من 2 إلى 6 يوليوز 2025، تميزت منصة المؤتمرات بحضور متحدثين وخبراء من أكثر من 18 دولة، قدّموا ندوات، مؤتمرات، ماستر كلاس، وأوراش عمل تناولت أحدث التوجهات، وأبرز التحديات، وفرص الابتكار في صناعة الألعاب الإلكترونية والقطاعات المرتبطة بها.

وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لخبرائنا على عمق مساهماتهم التي أضفت قيمة على كل نقاش. كما نشكر جميع من شارك بأفكاره ورؤيته في جعل هذه المؤتمرات من أبرز لحظات هذه الدورة، والتي حظيت بإشادة واسعة من المشاركين.

في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، التي نُظّمت من 02 إلى 06 يوليوز، قدّم مجموعة من الطلبة المستفيدين من برنامج Video Game Creator مشاريعهم التي طوّروها خلال فترة التكوين. وخلال خمسة أيام من التظاهرة، حظيت هذه المشاريع، المعروضة في منطقة الحاضنة بجناح وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتفاعل كبير من الزوار، حيث شكّلت فرصة لاكتشاف أفكار مبتكرة تُجسّد طموح وموهبة جيل جديد من مطوري الألعاب الإلكترونية في المغرب.