الرباط، 13 نونبر 2025
وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، صندوق الإيداع والتدبير وشركة CDG Invest اتفاقية شراكة استراتيجية لإطلاق برنامج “مختبر توظيف آليات الألعاب الإلكترونية”(Gamification Lab)، الذي يشكل رافعة للابتكار، بغية تثمين المواهب المغربية في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية، والسعي إلى تحفيز الإبداع لدى الشباب المغاربة ودعم ريادة الأعمال، بما يعزز مكانة المغرب في هذا المجال الذي يشهد نمواً وتوسعاً متسارعاً.
يهدف البرنامج إلى إنشاء منصة وطنية مخصصة لترويج واقتناء حلول توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) التي تعمل على تطويرها الشركات الناشئة المغربية لفائدة الفاعلين في القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات الحيوية مثل التعليم، الصحة، الثقافة، التشغيل، والسياحة. ومن شأن هذه المنصة أن تشجع على تطوير الصناعة الوطنية للألعاب الإلكترونية ودعم إنتاج المحتويات الرقمية المحلية.
يطمح هذا البرنامج أيضاً إلى خلق فرص شغل مؤهلة ومستدامة، وتقوية منظومة الشركات الناشئة المغربية المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، مع النهوض باستخدام تقنيات توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) كأدوات فعالة بما يسهم في تطوير اقتصاد رقمي شامل.
وسيتم تفعيل البرنامج من خلال دراسة احتياجات الفاعلين في القطاعين العام والخاص، وتوقيع اتفاقيات مع الجهات المستفيدة، يليها إطلاق طلبات إبداء الاهتمام لانتقاء ومواكبة الشركات الناشئة المغربية، لضمان دعم فعّال ومستدام للمواهب الوطنية وتعزيز تنافسية الصناعة الرقمية في المغرب.
مسابقة هواوي للمطورين لعام 2025 تشهد انطلاقة قوية، مع مشاركة 138 فريقًا مغربيًا يعرضون إبداعهم ومهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي (AI).
إذ لا زالت أبواب المسابقة مفتوحة، بحيث تم تمديد الموعد النهائي للتسجيل حتى 15 نوفمبر 2025، مما يمنح المزيد من الفرق المغربية فرصة الانضمام.
لا تفوتوا هذه الفرصة لإظهار ابتكاراتكم والمنافسة على جوائز نقدية وقسائم دعم قيمة!
سجّلوا الآن عبر الرابط التالي: https://shorturl.at/eIdbW
يهدف هذا الملحق إلى إحداث برنامج فرعي لدعم صناعة الألعاب الإلكترونية، وهو آلية مخصصة لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات الناشئة المغربية العاملة في مجال تطوير ألعاب الفيديو.
ويُعبّئ هذا البرنامج الفرعي غلافًا ماليًا سنويًا أقصاه 50 مليون درهم خلال الفترة 2026–2028، عبر صندوق دعم الابتكار، من أجل دعم مراحل النمذجة الصناعية والتصنيع التجريبي للمشاريع المبتكرة في هذا القطاع الواعد.
(المصدر: وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، 03 نونبر 2025)
من خلال العمل المتوازي لقطاع التواصل على تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية وصناعة السينما، أكد السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل على أهمية تعزيز شبكات التعاون والتشبيك بين المهنيين في السينما والألعاب الإلكترونية من مخرجين ومنتجين ومطوّرين وفنيين ومبدعين بهدف بناء منظومة متكاملة للإبداع والتشارك.
هذا التقاطع بين الصناعتين يفتح آفاقاً جديدة للإنتاج المشترك، مثل تطوير محتويات تجمع بين السرد السينمائي والتفاعل الرقمي، أو تحويل الألعاب الإلكترونية إلى أعمال سينمائية، أو إدماج التقنيات الغامرة في الإنتاجات البصرية
يواصل المغرب تأكيد حضوره على الساحة الدولية لصناعة الألعاب الإلكترونية من خلال اختيار الشابة بسمة بنعلا من مدينة العيون، خريجة برنامج Video Game Creator، للمشاركة في برنامج Game CréaLab Francophone 2025 – وهي المشاركة الأولى من نوعها لدولةٍ إفريقية، إلى جانب مواهب من سويسرا وفرنسا وبلجيكا ودول أخرى حول العالم. ويهدف هذا البرنامج إلى دعم الشباب المبدعين في تطوير مشاريعهم ، وتعزيز تناسقها الفني والتقني من خلال الإرشاد الشخصي والتبادل المعلوماتي بالإضافة إلى التواصل المباشر مع خبراء رائدين في هذه الصناعة المستقبلية.
أعلنت شركة Huawei Technologies Morocco عن إطلاق مسابقة Huawei Developer Competition 2025، وهي مبادرة تهدف إلى دعم وتشجيع الشباب المغربي على الإبداع في مجال الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين Huawei Technologies Morocco ووزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع التواصل، والتي تم توقيعها على هامش فعاليات Gaming Startups Meeting Day في أكتوبر 2024. إذ تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي وتنمية المواهب الرقمية في المملكة.
تؤكد الاتفاقية على التزام Huawei بدعم المشاركين المغاربة، حيث ستقوم المسابقة بمنح جميع المسجلين قسائم دعم مالي تتراوح قيمتها بين 100 و 200 دولار أمريكي. هذا الدعم يهدف إلى تحفيز المشاركة الواسعة وتمكين المطورين الشباب من الانخراط بفعالية في البرنامج الذي يمتد من أكتوبر إلى ديسمبر 2025. ندعو الشباب الطموح إلى المشاركة في Huawei Developer Competition 2025، للمنافسة على جوائز نقدية قيمة تتراوح بين 1000 و 5000 دولار أمريكي. يمكن للمهتمين التسجيل عن طريق مسح رمز QR code المرفق أو زيارة الرابط المباشر:
في إطار فعاليات النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أُقيم في الفترة من 2 إلى 5 يوليو 2025، عمت صناعة الألعاب الإلكترونية المغربية أجواء من الحماس باختتام العرض النهائي لمسابقة الأفكار المبتكرة لألعاب الهاتف المحمول. إذ أثبت هذا الحدث القدرات الإبداعية والمواهب الاستثنائية للشباب المغربي.
فازت ثلاثة مشاريع متميزة، كل منها حمل رؤية جريئة وفريدة، بالجوائز الأولى. إذ نتوجه بأسمى آيات التهاني للفائزين:
- الجائزة الأولى — TRICHROMA: محمد علي بنياس (جامعة القاضي عياض)
- الجائزة الثانية — SKHIRA GAME: أمين سعد محمد، رحاب بنشقرون، آية موسى، أميمة فنين (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)
- الجائزة الثالثة — SHEEP WITH GUNS: مصعب المهرواي (SUPEMIR)
نتوجه أيضاً بجزيل الشكر لجميع الجامعات المشاركة على مساهماتها القيمة وجودتها العالية.
كما نعرب عن عميق امتناننا لشركائنا على التزامهم بدعم وتمكين المواهب الشابة، وهم: وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و Inwi_maroc. إذ كان دعمهم أساسياً لنمو وتطور صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.
يسعى ميثاق الاستثمار إلى وضع إطار تنظيمي شفاف وواضح للمستثمرين. و يحدد الأهداف الأساسية للدولة، ويسن مختلف آليات دعم الاستثمار، و مبادئ تسييرها، كما يشرف على المشاريع الإصلاحية المقرر تنفيذها لتسهيل عملية الاستثمار.
يرتكز هذا الميثاق على ثلاث محاور رئيسية: إحداث آليات دعم الاستثمار، تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز الحكامة الموحدة اللامركزية، ويوفر 4 آليات لدعم الاستثمارات الخاصة.
يسلط ميثاق الاستثمار الضوء على قطاعات رئيسية وذات أولوية لاستقطاب الاستثمارات، وهي الصناعة، الاستعانة بمصادر خارجية، السياحة، القطاع الرقمي، الطاقة المتجددة، معالجة النفايات واستعادتها، الخدمات اللوجستية والنقل، تربية الأحياء المائية، الصناعة الثقافية.
من أجل تعزيز المهارات الرقمية، وضع المغرب منحة للتدريب في إطار استراتيجية المغرب الرقمي 2030. تهدف هذه المنحة إلى تطوير مجموعة من المواهب الرقمية من خلال تشجيع التدريب والتحول إلى المهن الرقمية، وتساهم في تمكين الشركات المغربية من الاستفادة من الفرص التي يوفرها التحول الرقمي. وهكذا، تم تخصيص منحة التدريب قدرها 3.5% من الدخل الإجمالي الخاضع للضريبة لكل عمل دائم في مهن الاستعانة بمصادر خارجية خلال مدة 5 سنوات.
يمكن للمستثمرين في صناعة الألعاب الإلكترونية الاستفادة من هذه المنحة، بعد استقرارهم بمدينة الألعاب الإلكترونية بالرباط.