
أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!

أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
الأخبار
في إطار تفعيل إعلان النوايا الحكومي المشترك الموقع بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، والذي جرى تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والرئيس إيمانويل ماكرون، والمتعلق بدعم وهيكلة منظومة صناعة ألعاب الفيديو بالمغرب، احتضنت الجامعة الدولية بالرباط يوم الخميس 25 سبتمبر 2025 ISART Talents Maroc Day.
شكل هذا اليوم محطة بارزة في برنامج التكوين “Video Game Creator“، حيث أبرز أربعين شاباً من خريجي البرنامج الذين قدموا مشاريع تخرجهم النهائية. وتمثل ألعاب الفيديو التي تم تطويرها في هذا الإطار منعطفًا أساسيًا في مسار إدماجهم المهني، وتشهد على ميلاد جيل جديد من المبدعين المغاربة. ومن المقرر أن تصبح خمسة من هذه المشاريع متاحة قريبًا عبر الإنترنت على منصة isartmaroc.itch.io، مع توفر المقاطع الترويجية لها على اليوتيوب، بينما يمكن الاطلاع على كتيب العرض الخاص بها عبر رمز الاستجابة السريع (QR Code).
وتجدر الإشارة إلى أن ISART Talents Maroc Day، الذي أشرف عليه الشركاء المغاربة والفرنسيون – وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع التواصل، والسفارة الفرنسية بالمغرب، ومدرسة ISART Digital، والجامعة الدولية بالرباط (UIR)، وFISMAC – يندرج ضمن دينامية انطلقت رسمياً في يناير 2025 مع الافتتاح الرسمي لتكوين “مبتكر ألعاب الفيديو”. وقد تواصلت هذه الدينامية بإنجاز مشروع Arcade التعاوني، ثم بالمشاركة اللافتة للمواهب الشابة في الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية (Morocco Gaming Expo)، قبل أن تُختتم بعرض مشاريع التخرج النهائية خلال هذا Day المخصص.
شهدت مدينة الرباط أسبوعا تكوينيا في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية بدار الشباب يعقوب المنصور، من تأطير معهد Créajeux أحد أبرز معاهد التكوين في مجال الـGaming بفرنسا.
تنظم هذه الدورة التكوينية بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمعهد الفرنسي بالمغرب.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، التي نُظّمت من 02 إلى 06 يوليوز، قدّم مجموعة من الطلبة المستفيدين من برنامج Video Game Creator مشاريعهم التي طوّروها خلال فترة التكوين. وخلال خمسة أيام من التظاهرة، حظيت هذه المشاريع، المعروضة في منطقة الحاضنة بجناح وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتفاعل كبير من الزوار، حيث شكّلت فرصة لاكتشاف أفكار مبتكرة تُجسّد طموح وموهبة جيل جديد من مطوري الألعاب الإلكترونية في المغرب.
في إطار برنامج Video Game Incubator، الذي يندرج ضمن الاتفاقية الموقعة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل (MJCC) ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية ووزارة الثقافة الفرنسية، حظيت الشركات الناشئة التسع المحتضَنة بفرصة المشاركة في المعرض الدولي لصناعة الألعاب الإلكترونية Gamescom 2025، وذلك برفقة المعهد الفرنسي بالمغرب وLevel Link Partners.
و يعد هذا المعرض أكبر منصة عالمية تجمع مطوري الألعاب، الناشرين، والمستثمرين، حيث وفرت هذه المشاركة للشركات الناشئة المغربية فرصة فريدة لعرض ابتكاراتها وبناء علاقات قيمة على الصعيد الدولي.
خلال النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 6 يوليوز 2025 بـ قصر الرياضات، المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، تم اختيار خمس شركات ضمن برنامج Huawei Cloud Gaming للشركات الناشئة، وهي: Octav Studio وKokoro Games وGeek Culture Agency وYaaz Company وAB Progress.
تم الإعلان الرسمي عن الشركات المختارة على هامش المعرض، ما يعكس التزام المغرب المتنامي بدعم الابتكار وريادة الأعمال في صناعة الألعاب الإلكترونية والصناعات الرقمية.
شكلت المنظمات الداعمة للحاضنات جزءًا أساسيًا من الدورة الثانية لمعرض المغرب للألعاب الإلكترونية 2025، حيث تفاعلت بشكل مباشر مع مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة التي تمثل مختلف التخصصات داخل صناعة الألعاب الإلكترونية، من خلال عروض تقديمية وجلسات تفاعلية.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لهذه المنظمات على دعمها الفعّال، الذي كان له دور بارز في نجاح فعاليات المعرض.
في إطار فعاليات النسخة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية، الذي أُقيم في الفترة من 2 إلى 5 يوليو 2025، عمت صناعة الألعاب الإلكترونية المغربية أجواء من الحماس باختتام العرض النهائي لمسابقة الأفكار المبتكرة لألعاب الهاتف المحمول. إذ أثبت هذا الحدث القدرات الإبداعية والمواهب الاستثنائية للشباب المغربي.
فازت ثلاثة مشاريع متميزة، كل منها حمل رؤية جريئة وفريدة، بالجوائز الأولى. إذ نتوجه بأسمى آيات التهاني للفائزين:
- الجائزة الأولى — TRICHROMA: محمد علي بنياس (جامعة القاضي عياض)
- الجائزة الثانية — SKHIRA GAME: أمين سعد محمد، رحاب بنشقرون، آية موسى، أميمة فنين (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)
- الجائزة الثالثة — SHEEP WITH GUNS: مصعب المهرواي (SUPEMIR)
نتوجه أيضاً بجزيل الشكر لجميع الجامعات المشاركة على مساهماتها القيمة وجودتها العالية.
كما نعرب عن عميق امتناننا لشركائنا على التزامهم بدعم وتمكين المواهب الشابة، وهم: وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و Inwi_maroc. إذ كان دعمهم أساسياً لنمو وتطور صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.
يسعى ميثاق الاستثمار إلى وضع إطار تنظيمي شفاف وواضح للمستثمرين. و يحدد الأهداف الأساسية للدولة، ويسن مختلف آليات دعم الاستثمار، و مبادئ تسييرها، كما يشرف على المشاريع الإصلاحية المقرر تنفيذها لتسهيل عملية الاستثمار.
يرتكز هذا الميثاق على ثلاث محاور رئيسية: إحداث آليات دعم الاستثمار، تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز الحكامة الموحدة اللامركزية، ويوفر 4 آليات لدعم الاستثمارات الخاصة.
يسلط ميثاق الاستثمار الضوء على قطاعات رئيسية وذات أولوية لاستقطاب الاستثمارات، وهي الصناعة، الاستعانة بمصادر خارجية، السياحة، القطاع الرقمي، الطاقة المتجددة، معالجة النفايات واستعادتها، الخدمات اللوجستية والنقل، تربية الأحياء المائية، الصناعة الثقافية.
من أجل تعزيز المهارات الرقمية، وضع المغرب منحة للتدريب في إطار استراتيجية المغرب الرقمي 2030. تهدف هذه المنحة إلى تطوير مجموعة من المواهب الرقمية من خلال تشجيع التدريب والتحول إلى المهن الرقمية، وتساهم في تمكين الشركات المغربية من الاستفادة من الفرص التي يوفرها التحول الرقمي. وهكذا، تم تخصيص منحة التدريب قدرها 3.5% من الدخل الإجمالي الخاضع للضريبة لكل عمل دائم في مهن الاستعانة بمصادر خارجية خلال مدة 5 سنوات.
يمكن للمستثمرين في صناعة الألعاب الإلكترونية الاستفادة من هذه المنحة، بعد استقرارهم بمدينة الألعاب الإلكترونية بالرباط.
في 16 أبريل، وعلى هامش معرض GITEX AFRICA المنظم بمدينة مراكش، وقع السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اتفاقية شراكة مع شركة OneCloud، بهدف تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصةً من خلال مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية المرتقبة بالرباط. وتروم هذه الاتفاقية تطوير حلول مخصصة للألعاب السحابية، تستجيب لاحتياجات المنظومة الخاصة بالشركات العاملة في قطاع الألعاب الإلكترونية.
في 3 مارس 2025، عقد السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اجتماعاً مع السيد هانس كورنيادي صالح، رئيس شركة Garena في منطقة الشرق الأوسط. تُعد Garena واحدة من أبرز شركات نشر ألعاب الفيديو على المستوى العالمي، وتشتهر بلعبتها الشهيرة Free Fire، التي تُعد من بين أكثر ألعاب الهاتف المحمول شعبية على مستوى العالم. خلال هذا اللقاء، أشاد السيد صالح بالدينامية المتصاعدة التي يشهدها المغرب في مجال تطوير صناعة ألعاب الفيديو، كما قدم مشروعاً يهدف إلى دعم توسيع أنشطة شركة Garena داخل المملكة.
في يوم 26 فبراير 2025، قام السيد بنجامين أنسوم، الرئيس التنفيذي لشركة TA Publishing (إحدى الشركات التابعة لمجموعة Forever Entertainment، وهي ناشر رئيسي على منصة Nintendo Switch)، بتوقيع خطاب نوايا مع السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، وذلك بحضور السيدة رشيدة داتي، وزيرة الثقافة الفرنسية.
يمثل هذا الاتفاق علامة فارقة في تطوير النظام البيئي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. ويندرج هذا المشروع في إطار الديناميكية الوطنية الهادفة إلى ترسيخ مكانة المغرب كمركز أفريقي لصناعة الألعاب الإلكترونية.
ويتضمن المشروع إنشاء استوديو في الرباط يضم ما بين 50 إلى 100 موظف على المدى الطويل، متخصص في تطوير الألعاب الإلكترونية. وفي هذا السياق، ستقوم TA Publishing بتعبئة خبراتها لهيكلة المشروع، بينما ستقوم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتسهيل عملية الإنشاء من خلال تدابير تحفيزية ودعم إداري وتشغيلي.
وأردف السيد بنجامين أنسوم قائلاً: “بعد عامين من البحث عن مواقع دولية، أثبت المغرب نفسه من خلال استراتيجيته المنظمة وذات الرؤية. نحن على قناعة بأن مدينة الألعاب الإلكترونية للرباط ستصبح مركزًا رئيسيًا لنمونا.”
TA Publishing هي شركة فرنسية متخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية، وهي شركة تابعة لمجموعة Forever Entertainment، إحدى أكبر شركات نشر الألعاب الإلكترونية على منصة Nintendo Switch على مستوى العالم.
حققت اللاعبة المغربية سلمى أتويس إنجازًا تاريخيًا بفوزها بـ الميدالية الذهبية في منافسات eFootball للسيدات، خلال كأس العرب للألعاب الإلكترونية 2025 التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض من 25 إلى 28 سبتمبر 2025. وتمكنت سلمى من التفوق في النهائي على منافستها اليمنية بنتيجة 2 مقابل 1 ضمن نظام BO3، لتمنح المغرب أول ألقابه في البطولة.
أما لاعب المنتخب الوطني مهدي طهرجي فقد أحرز الميدالية الفضية في منافسات eFootball بعد مواجهة قوية مع بطل العالم من المنتخب الأردني. وبهاتين الميداليتين اللتين تحققتا من أصل أربعة مشاركين، اختتم المنتخب المغربي مشاركته في البطولة بنتيجة مشرفة تعكس تطور الرياضات الإلكترونية في المملكة وتؤكد قدرتها على المنافسة إقليميًا ودوليًا.
🇲🇦 يؤكد المغرب مكانته بين الدول الصاعدة في مجال الرياضات الإلكترونية بمشاركته في البطولة العربية للألعاب الإلكترونية، التي ستُقام من 24 إلى 27 شتنبر 2025 بالعاصمة الأردنية عمّان. وتأتي هذه المشاركة بعد تأهل ممثلي المنتخب الوطني من خلال الإقصائيات الوطنية eDawry 2025، التي نظمت تحت إشراف الفيدرالية الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE).
وسيُمثل المنتخب المغربي أربعة لاعبين موهوبين في منافستين رئيسيتين:
- eFootball (إناث): تمثل المغرب سلمى “ARTISTA”
- eFootball (ذكور): يمثل المغرب مهدي “SPARTA”
- Tekken 8 (إناث): تمثل المغرب مريم “RIRI”
- Tekken 8 (ذكور): يمثل المغرب حمزة “MAGICIAN”
سيدافع هؤلاء الأبطال عن الألوان الوطنية بكل عزم، من أجل رفع راية المغرب عالياً وترسيخ مكانته بين أفضل المنتخبات العربية في مجال الرياضات الإلكترونية.
اختتمت فعاليات بطولة Free Fire Battle of Morocco 2025 بمدينة الدار البيضاء، حيث شهد مركب محمد الخامس أجواءً حماسية ونهائياً مثيراً. فريق RAVENS تمكن من فرض سيطرته الكاملة والتتويج باللقب عن جدارة، ليؤكد مكانته كأحد أبرز الفرق في الساحة الوطنية.
هذا الإنجاز يعكس التطور الذي تعرفه الرياضات الإلكترونية بالمغرب، ويؤكد الحضور المتصاعد للاعبين المغاربة على المستويين المحلي والإقليمي.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025، المنظم من 2 إلى 6 يوليوز 2025، تميزت منصة المؤتمرات بحضور متحدثين وخبراء من أكثر من 18 دولة، قدّموا ندوات، مؤتمرات، ماستر كلاس، وأوراش عمل تناولت أحدث التوجهات، وأبرز التحديات، وفرص الابتكار في صناعة الألعاب الإلكترونية والقطاعات المرتبطة بها.
وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص الشكر لخبرائنا على عمق مساهماتهم التي أضفت قيمة على كل نقاش. كما نشكر جميع من شارك بأفكاره ورؤيته في جعل هذه المؤتمرات من أبرز لحظات هذه الدورة، والتي حظيت بإشادة واسعة من المشاركين.
في إطار الدورة الثانية من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية (MGE 2025)، التي أقيمت من 2 إلى 6 يوليوز 2025، حظي المعجبون والزوار بفرصة مميزة للقاء ضيف شرف المعرض، يوشيكي أوكاموتو، خلال جلسات توقيع تذكارية نُظّمت في منطقة “Free-to-Play”. وقد شكّل هذا الحدث لحظة بارزة من المعرض، حيث تفاعل الجمهور مع أحد أعلام صناعة الألعاب الإلكترونية في أجواء ودّية، تم توثيقها عبر صور وابتسامات لا تُنسى.
شكلت لعبة Clair Obscur: Expedition 33 حدثاً بارزاً في معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2025. خلال الفعالية، اعتلى فرانسوا موريس، منتج اللعبة، المنصة ليشارك القصة الرائعة وراء هذا العنوان الناجح. وقد خلق حضوره تبادلاً حقيقياً للشغف والإبداع، مانحاً زوارنا نظرة فريدة على ما يجعل هذه اللعبة مميزة للغاية.