أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
أنتم على المنصة الرسمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل المخصصة لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب
انضموا إلى الفاعلين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية!
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
ابقوا على اطلاع بكل ما يحدث في صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب !
الأخبار
الترشيحات لبرنامج Video Game Creator 2026 مازالت مفتوحة إلى غاية 21 دجنبر 2025. ما تضيعوش الفرصة و قدّموا طلباتكم عبر الرابط التالي :
https://moroccogamingindustry.ma/VGC/
لم يتبق الكثير من الوقت للتقدم بطلب الانضمام إلى برنامج Video Game Creator في نسخته الثانية.
إذا كنت شغوفًا بعالم صناعة الألعاب الإلكترونية وتطمح لتطوير مهاراتك في هذا المجال الواعد، فبادر بالتسجيل قبل فوات الأوان.
كيفية التسجيل :
زر المنصة عبر الرابط التالي; https://moroccogamingindustry.ma/vgc، أنشئ حسابك وقدم طلبك عبر الإنترنت.
الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 6 دجنبر 2025
لا تفوّت هذه الفرصة القيمة! سارع بالتسجيل قبل انقضاء المهلة المحددة.
يعلن فريق MGI عن إطلاق برنامج ماستر (Bac+5) بالمغرب تحت عنوان: “تصميم ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة”.
يدرس هذا البرنامج بـالمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم بالمحمدية، التابعة لـجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في إطار الجهود المتواصلة لتطوير الكفاءات في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية.
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة صفحتنا:
https://moroccogamingindustry.ma/ar/التكوين/عروض-التكوين/
اختتمت، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، الدورة الأولى من برنامج “حاضنة ألعاب الفيديو“، بتسليم شهادات لعدد من المقاولات الناشئة المستفيدة، وذلك في إطار دعم وتعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية بالمغرب.
ومن خلال كلمة ألقاها السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد أكد من خلالها أن المغرب يطمح إلى تطوير صناعات ثقافية وإبداعية قوية قادرة على التموقع في الأسواق الدولية، وحمل الخيال والإبداع المغربي إلى مختلف أنحاء العالم.
ومن جهةٍ أخرى، أعرب سفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، عن ارتياحه الكبير لتحول الأفكار والمشاريع التي جرى تداولها بشكل مشترك إلى واقع ملموس وأشار أيضاً إلى أن الهدف من هذا البرنامج يتمثل في الإسهام في بروز قطاع اقتصادي متكامل قادر على خلق فرص الشغل واستقطاب الاستثمارات.
وبهذه المناسبة نتوجه بأحر التهاني للشركات الناشئة التسع المستفيدة;
- Clover Studio
- June Studio
- Kokoro games
- Next level AR
- Triaxis Studio
- Kiddo Education
- Dinomite Studio
- Enigma Studio
- AppGuru
كما نتوجه أيضاً بالشكر الجزيل لشركائنا; سفارة فرنسا بالمغرب، المعهد الفرنسي بالمغرب وشركة Level Link Partners على المجهودات القيّمة التي ساهمت في إنجاح هذا البرنامج الريادي.
في إطار المبادرة الوطنية الرامية إلى النهوض بقطاع صناعة ألعاب الفيديو في المغرب، احتضنت مدينة الرباط فعاليات اليوم الأول من اختتام برنامج “حاضنة ألعاب الفيديو”، وذلك بحضور متميز للشركات المغربية الناشئة المستفيدة، ونخبة من المستثمرين المحليين والدوليين، لا سيما من فرنسا.
وبعد رحلة امتدت لعدة أشهر من المواكبة والتأطير على يد خبراء دوليين، شكّل هذا اليوم الختامي منصة استثنائية للشركات المحتضنة لاستعراض مشاريعها المبتكرة أمام لجنة من المستثمرين. ويهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على الإبداعات المغربية، والاستفادة من نصائح استراتيجية، بالإضافة إلى تعزيز فرص الحصول على تمويلات تضمن تسريع نمو هذه الشركات وتنافسيتها محلياً وإفريقياً.
على هامش اليوم الأول من فعاليات اختتام برنامج “حاضنة ألعاب الفيديو” بالرباط، نُظمت ماستر كلاس (Masterclass) لفائدة الشركات الناشئة المشاركة، وخريجي برنامج “صناع ألعاب الفيديو” (Video Game Creator)، بالإضافة إلى طلبة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما (ISMAC). وقد أشرف على تأطير هذه الجلسة “رومان دي ووبير”، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Amplitude Studio، حيث شكلت فرصة استثنائية للمشاركين للتعرف على آليات بلورة وتطوير ألعاب الفيديو، مستعرضاً نصائح عملية ونماذج لقصص نجاح عالمية في هذا المجال.
توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بهدف تجسيد مرحلة جديدة ترتكز على اعتماد “Gamification” كآلية محورية.
في 25 من نونبر بالرباط، وقّع عدد من حاملي المشاريع الذين احتضنتهم حاضنة “The Game Changer Incubator” اتفاقيات تعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تتيح لهم الاستفادة من مواقع عمومية ذات قيمة رمزية عالية، بحيث يتمثل الهدف الأساسي في تحويل هذه المعالم الثقافية إلى تجارب تفاعلية ترفيهية وغامرة، من شأنها استقطاب السياح وتعزيز قيمة الرصيد التراثي للمملكة .
وتشكل هذه المبادرة نقلة نوعية في مسار الابتكار السياحي بالمغرب، إذ تمنح الشركات الناشئة التمكين اللازم لتجسيد أفكارها الرائدة وتطوير تجارب سياحية استثنائية.
وبهذه المناسبة نتوجه بتهانينا الحارة لكل من : DIGITADIS, CitizOn, Ikwlan Studio, L’Workshop, Ederest, City Lorema, Medin.app.
الرباط، 13 نونبر 2025
وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، صندوق الإيداع والتدبير وشركة CDG Invest اتفاقية شراكة استراتيجية لإطلاق برنامج “مختبر توظيف آليات الألعاب الإلكترونية”(Gamification Lab)، الذي يشكل رافعة للابتكار، بغية تثمين المواهب المغربية في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية، والسعي إلى تحفيز الإبداع لدى الشباب المغاربة ودعم ريادة الأعمال، بما يعزز مكانة المغرب في هذا المجال الذي يشهد نمواً وتوسعاً متسارعاً.
يهدف البرنامج إلى إنشاء منصة وطنية مخصصة لترويج واقتناء حلول توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) التي تعمل على تطويرها الشركات الناشئة المغربية لفائدة الفاعلين في القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات الحيوية مثل التعليم، الصحة، الثقافة، التشغيل، والسياحة. ومن شأن هذه المنصة أن تشجع على تطوير الصناعة الوطنية للألعاب الإلكترونية ودعم إنتاج المحتويات الرقمية المحلية.
يطمح هذا البرنامج أيضاً إلى خلق فرص شغل مؤهلة ومستدامة، وتقوية منظومة الشركات الناشئة المغربية المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، مع النهوض باستخدام تقنيات توظيف آليات الألعاب الإلكترونية (Gamification) كأدوات فعالة بما يسهم في تطوير اقتصاد رقمي شامل.
وسيتم تفعيل البرنامج من خلال دراسة احتياجات الفاعلين في القطاعين العام والخاص، وتوقيع اتفاقيات مع الجهات المستفيدة، يليها إطلاق طلبات إبداء الاهتمام لانتقاء ومواكبة الشركات الناشئة المغربية، لضمان دعم فعّال ومستدام للمواهب الوطنية وتعزيز تنافسية الصناعة الرقمية في المغرب.
تشهد مسابقة هواوي للمطورين لعام 2025 انطلاقة قوية، بمشاركة 138 فريقًا مغربيًا يعرضون إبداعهم ومهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي (AI).
و نظراً للطلب المتزايد، لا زالت أبواب المسابقة مفتوحة، بحيث تم تمديد الموعد النهائي للتسجيل حتى 15 نوفمبر 2025، مما يمنح المزيد من الفرق المغربية فرصة الانضمام.
لا تفوتوا هذه الفرصة لإظهار ابتكاراتكم والمنافسة على جوائز نقدية وقسائم دعم قيمة!
سجّلوا الآن عبر الرابط التالي: https://shorturl.at/eIdbW
في 16 أبريل، وعلى هامش معرض GITEX AFRICA المنظم بمدينة مراكش، وقع السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اتفاقية شراكة مع شركة OneCloud، بهدف تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصةً من خلال مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية المرتقبة بالرباط. وتروم هذه الاتفاقية تطوير حلول مخصصة للألعاب السحابية، تستجيب لاحتياجات المنظومة الخاصة بالشركات العاملة في قطاع الألعاب الإلكترونية.
في 3 مارس 2025، عقد السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اجتماعاً مع السيد هانس كورنيادي صالح، رئيس شركة Garena في منطقة الشرق الأوسط. تُعد Garena واحدة من أبرز شركات نشر ألعاب الفيديو على المستوى العالمي، وتشتهر بلعبتها الشهيرة Free Fire، التي تُعد من بين أكثر ألعاب الهاتف المحمول شعبية على مستوى العالم. خلال هذا اللقاء، أشاد السيد صالح بالدينامية المتصاعدة التي يشهدها المغرب في مجال تطوير صناعة ألعاب الفيديو، كما قدم مشروعاً يهدف إلى دعم توسيع أنشطة شركة Garena داخل المملكة.
في يوم 26 فبراير 2025، قام السيد بنجامين أنسوم، الرئيس التنفيذي لشركة TA Publishing (إحدى الشركات التابعة لمجموعة Forever Entertainment، وهي ناشر رئيسي على منصة Nintendo Switch)، بتوقيع خطاب نوايا مع السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، وذلك بحضور السيدة رشيدة داتي، وزيرة الثقافة الفرنسية.
يمثل هذا الاتفاق علامة فارقة في تطوير النظام البيئي لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. ويندرج هذا المشروع في إطار الديناميكية الوطنية الهادفة إلى ترسيخ مكانة المغرب كمركز أفريقي لصناعة الألعاب الإلكترونية.
ويتضمن المشروع إنشاء استوديو في الرباط يضم ما بين 50 إلى 100 موظف على المدى الطويل، متخصص في تطوير الألعاب الإلكترونية. وفي هذا السياق، ستقوم TA Publishing بتعبئة خبراتها لهيكلة المشروع، بينما ستقوم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتسهيل عملية الإنشاء من خلال تدابير تحفيزية ودعم إداري وتشغيلي.
وأردف السيد بنجامين أنسوم قائلاً: “بعد عامين من البحث عن مواقع دولية، أثبت المغرب نفسه من خلال استراتيجيته المنظمة وذات الرؤية. نحن على قناعة بأن مدينة الألعاب الإلكترونية للرباط ستصبح مركزًا رئيسيًا لنمونا.”
TA Publishing هي شركة فرنسية متخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية، وهي شركة تابعة لمجموعة Forever Entertainment، إحدى أكبر شركات نشر الألعاب الإلكترونية على منصة Nintendo Switch على مستوى العالم.
توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف، الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية والعصبة الجهوية الرباط-سلا-القنيطرة للألعاب الإلكترونية، من أجل النهوض بالثقافة الرقمية وألعاب الفيديو.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك بشأن النهوض بالثقافة الرقمية وألعاب الفيديو، بما يفضي إلى تثمين التراث الفني والثقافي عبر مبادرات مبتكرة وبيداغوجية.
وفي إطار هذه الاتفاقية، ستشارك الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية في إغناء تجربة زيارة المتاحف من خلال إدماج الألعاب الإلكترونية داخل المتاحف، بما يجعلها أكثر تفاعلية وجاذبية، خاصة بالنسبة للشباب. كما تتعهد الجامعة بإبراز الأبعاد الاجتماعية والتعليمية لهذه الألعاب والسعي إلى إدماجها ضمن الألعاب الأولمبية.
من جانبها، ستقوم العصبة الجهوية الرباط-سلا-القنيطرة للألعاب الإلكترونية بتطوير ألعاب تفاعلية ملائمة لكل متحف، وتوفير قاعات تعليمية مجهزة بالمعدات اللازمة، من قبيل الحواسيب، وأجهزة “بلايستيشن”، بالإضافة إلى تصميم غرافيكي متناغم مع هوية كل متحف بغية خلق بيئة غامرة وجذابة للزوار.
وأكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، في تصريح للصحافة، أن توقيع هذه الاتفاقية، التي تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمؤسسة، يعكس رغبة في جذب الشباب نحو المتاحف، قائلا إن “هذه المبادرة تشكل فرصة حقيقية لإثارة فضول الشباب من أجل اكتشاف المتاحف، لأنهم جيل المستقبل الذي يجب أن يتملك تراثه بشكل كامل”.
وأبرز أن المتاحف باتت تستقطب الشباب بشكل متنام، لا سيما طلبة الجامعات، مذكرا بأن المغرب يضم ما يقارب 24 متحفا، موزعة على مجموع التراب الوطني، تقدم عروضا متنوعة لجمهور يتابعها باهتمام متزايد.
وأضاف السيد قطبي أن المتاحف تثري العرض السياحي الوطني من خلال منح الزوار فرصة اكتشاف هذا التراث الغني والاستثنائي.
من جهته، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، السيد هشام الخليفي، أن هذه الاتفاقية تنسجم تماما مع الرؤية الملكية التي تركز على الاهتمام الدائم والمتواصل بالشباب.
وبعد ذكر أن الجامعة تستقطب عددا كبيرا من الشباب الشغوف بالرياضات الإلكترونية، أكد السيد الخليفي على أهمية تقريب المتاحف من هؤلاء الشباب. وأوضح أن الرياضات الإلكترونية تجمع بين أشكال متعددة من الفن، من مثل الغرافيك والتصميم والصور الرقمية، ما يجعل هذا التعاون مع المتاحف “صائبا وواعدا”.
وتمثل هذه الاتفاقية مرحلة مهمة في التحول الرقمي للمتاحف التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف، من خلال مد جسر يربط بين التراث الثقافي والتكنولوجيات الحديثة.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 12 نونبر 2025)
توج المنتخب الوطني المغربي بلقب بطل إفريقيا في لعبة Rocket League، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم للألعاب الإلكترونية FIFAe World Cup.
وجاء هذا التتويج بعد فوز أسود الأطلس على المنتخب الجنوب إفريقي في المباراة النهائية بنتيجة أربع جولات مقابل ثلاث، حيث سجل اللاعبون 20 هدفاً مقابل 3 أهداف لمنافسيهم.
وضمّت تشكيلة المنتخب الوطني كلاً من اللاعبين:
سامي حجي، نسيم بالي، مروان بيبة، ياسمين بالي، وريان بناني، تحت إشراف المدرب سعد باسي.
ويُعد هذا اللقب الثالث للمغرب في ثلاث تخصصات مختلفة للألعاب الإلكترونية، بعد تتويجه في eFootball Mobile وeFootball Console.
وبفضل هذا الإنجاز، ضمن المغرب رسمياً مشاركته في ثلاث منافسات مختلفة خلال نهائيات كأس العالم القادمة المقرر تنظيمها
في ديسمبر المقبل بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 27 أكتوبر 2025)
تنظم الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية (FRMJE) قافلة الألعاب الإلكترونية احتفاءً بذكرى المسيرة الخضراء المجيدة، وذلك في الفترة الممتدة من 04 إلى 09 نونبر 2025. وستجوب هذه القافلة مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة:
- العيون
- بوجدور
- السمارة
تهدف هذه المبادرة إلى الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء وتعزيز الوحدة الترابية للمملكة، من خلال تنظيم بطولات في لعبة eFootball بشراكة مع الجمعيات المحلية، بالإضافة إلى تقديم دورات تكوينية وورشات في مجال الألعاب الإلكترونية لفائدة الشباب.
كما تسعى هذه القافلة إلى ترسيخ قيم الوطنية والوحدة، وتعزيز التواصل مع الشباب الشغوف بالألعاب الإلكترونية في أقاليمنا الجنوبية العزيزة على قلوب جميع المغاربة.
(الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية: 23 أكتوبر 2025)
هل أنت مطور ألعاب إلكترونية؟
هل لديك نموذج أولي قابل للعب (Prototype) أو لعبة إلكترونية مكتملة ترغب في الترويج لها، وعرضها على جمهور واسع مع اختبارها من قبل لاعبين حقيقيين؟ هذه هي فرصتك الذهبية!
يسر معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2026 دعوتكم للمشاركة في منطقة “Play & Test “، حيث يمكنكم تقديم وعرض إبداعاتكم الرقمية مباشرةً أمام كافة زوار المعرض.
شروط المشاركة:
- يجب أن يتضمن طلب التقديم نموذجاً أولياً قابلاً للعب (Prototype) أو لعبة إلكترونية مكتملة.
كيفية تقديم الطلب:
يرجى إرسال المعلومات التالية إلى البريد الإلكتروني: [email protected]
- اسم اللعبة الإلكترونية.
- رابط التنزيل (Download link).
- مقطع فيديو ترويجي (Video teaser).
- اسمك الكامل، بريدك الإلكتروني، ورقم هاتفك.
فترة التسجيل:
- التسجيل مفتوح ابتداءً من اليوم وحتى 5 أبريل 2026.
سيتم اختيار المرشحين الذين يستوفون المعايير اللازمة لتقديم ألعابهم الإلكترونية في معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2026.
لا تفوتوا هذه الفرصة لتقديم لعبتكم الإلكترونية أمام الحضور والمختصين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية.
هل أنت شغوف/ة بـ الرياضات الإلكترونية (Esport)، صناعة الرسوم المتحركة (Animation)، تطوير ألعاب الفيديو، التكوين، ريادة الأعمال، أو مواكبة الشباب في مهن صناعة ألعاب الفيديو ؟
هل لديك مسار ملهم، أو مشروع متميز، أو تجربة في صناعة ألعاب الفيديو ترغب في مشاركتها لتحفيز الآخرين؟
هذه فرصتك لترك بصمتك!
يدعو معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2026، المواهب المغربية الشابة لمشاركة قصصها، وعرض مسارها المهني، وإنجازاتها، وتحدياتها، والمساهمة في إلهام الجيل الجديد .
من يمكنه المشاركة؟
المواهب الشابة المهتمة بالمجالات التالية المتعلقة بصناعة الألعاب الإلكترونية :
- ممارسة الرياضة الإلكترونية (Esport)
- إنتاج الرسوم المتحركة (Animation)
- تطوير الألعاب الإلكترونية
- تكوين الشباب
- تأسيس شركة ناشئة
- مواكبة مشاريع الشباب (Mentoring)
- أو أي مبادرة أخرى تسهم فينمو هذه الصناعة المستقبلية .
كيفية المشاركة؟
يُرجى إرسال المعلومات التالية إلى البريد الإلكتروني: [email protected]
- اسمك الكامل.
- البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
- عرض موجز لمسيرتك المهنية.
- المجال الذي تنشط فيه حالياً.
- رابط لأعمالك (Portfolio) أو لإنجازاتك (إن توفر).
فترة التسجيل؟
- التسجيل مفتوح اعتباراً من اليوم ويستمر حتى 5 أبريل 2026.
ستتاح للمرشحين الذين يتم انتقاؤهم فرصة استثنائية لتقديم مسارهم خلال معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2026، وإلهام الشباب، والمساهمة في تعزيز نمو صناعة ألعاب الفيديو بالمغرب.
ساهِموا في إلهام الجيل الصاعد من خلال مشاركتكم لقصص نجاحكم ودعم تطور منظومة صناعة الألعاب الإلكترونية الوطنية.
يقدم معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2026 في نسخته الثالثة، فرصة فريدة لعشاق الكوسبلاي، من خلال استضافة التصفيات الوطنية لمسابقة World Cosplay Summit (WCS)، إحدى أبرز المسابقات العالمية في هذا المجال.
توفر هذه التصفيات منصة للمواهب المغربية من أجل إبراز إبداعهم ومهاراتهم الفنية وأيضاً تمثيل المغرب على المستوى الدولي.
يمكن للراغبين بالمشاركة التسجيل قبل نهاية فبراير 2026 عن طريق مسح رمز QR Code، أو التسجيل مباشرة عبر الرابط التالي:
https://urls.fr/FyDfxp
اغتنموا هذه الفرصة واستعدوا لإبهار العالم!